أدب وفنون

تكريم الرمضاني في افتتاح فعاليات مهرجان “مسرح وجدة”

تميزت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان “مسرح وجدة”، التي افتتحت، أمس السبت بوجدة، بتكريم المسرحي مصطفى الرمضاني، ابن مدينة بركان، الذي أبدع في تأليف العديد من النصوص المسرحية وكتب النقد المسرحي.

وتسعى هذه التظاهرة الفنية، بحسب المنظمين، إلى أن تصبح موعدا سنويا للتواصل بين المسرحيين والفنانين بمدينة وجدة والجهة الشرقية، بغية تبادل الخبرات والتجارب الفنية بين المبدعين الرواد والفنانين الشباب.

كما يتوخى هذا المهرجان، الذي ينظم إلى غاية 30 مارس الجاري بمسرح محمد السادس، ودار الشباب بن سينا بوجدة، الإسهام في التنشيط الثقافي والفني للمدينة.

وتعرف هذه الدورة، التي تحمل اسم “دورة الفنان مصطفى الرمضاني”، تقديم 10 عروض مسرحية، من بينها مسرحية “شقائق النعمان” للمخرج حماد موساوي عن فرقة “مسرح الإشارة”، و”دار الأيتام” للمخرج حسن بنحمو عن فرقة “أصدقاء مسرح الطفل”، و”بغيت بلادي” للمخرج محمد الشركي عن فرقة بسمة للإنتاج الفني.

وموازاة مع تقديم العروض المسرحية، تنظم إدارة المهرجان دورة تدريبية في المسرح لفائدة الشباب حول “الممثل والشخصية المسرحية”، ومائدة مستديرة، بمشاركة فنانين ورؤساء جمعيات مسرحية بالجهة، حول “المسرح بمدينة وجدة والجهة الشرقية، إلى أين؟”.

وتنظم الدورة الثالثة لمهرجان “مسرح وجدة” بدعم من وزارة الثقافة ومجلس عمالة وجدة أنجاد ووكالة تنمية أقاليم وعمالة الجهة الشرقية، وبشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس ومسرح محمد السادس بوجدة والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالجهة الشرقية.