مجتمع

فصائل طلابية تدعو إلى التظاهر أمام البرلمان ضد العنف الجامعي

دعت خمسة فصائل طلابية يسارية، إلى التظاهر يوم غد، الأحد، أمام البرلمان، احتجاجا على العنف الطلابي المستمر في الجامعة، وضد ما أسموه “عسكرة الجامعة وخوصصة التعليم، ومن أجل سياسة تشغيل وتعليم وطنية والحق في التنظيم”، حسب ما أورده نداء أصدرته الفصائل الطلابية.

ودعت فصائل: الطلبة الثوريين، أنصار تيار المناضل، الطلبة الديمقراطيين التقدميين، وطلبة اليسار التقدمي، إلى “وقفة نضالية واحتجاجية أمام البرلمان، يوم الأحد 27 مارس 2016 على الساعة الثالثة بعد الزوال”.

كما دعا النداء الذي توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، المعنيين بقضية التعليم، والإطارات السياسية والنقابية والمهنية والحقوقية والجمعوية الديمقراطية، إلى الحضور بكثافة في الوقفة.

وأورد النداء، رفض الفصائل الطلابية الخمس، للسياسة التعليمية بالمغرب، واصفين المخطط الاستراتيجي للتعليم بأنه يهدف إلى تخريب التعليم، داعلين إلى ما أسموه بـ”تعليم شعبي ديمقراطي علمي علماني جيد، موحد ومساو بين اللغات”.

وشدد النداء، على “حق الطلاب في التنظيم”، مطالبا بسياسة تشغيل وطنية، كما عبر النداء ذاته عن رفض الفصائل المذكورة لمرسومي وزارة التربية الوطنية المتعلقين بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة بالنسبة للأساتذة المتدربين.