مجتمع

“لاماب” ترد على العماري بنشر تقرير يشيد بإذاعة محمد السادس وقناة السادسة

بعد اتهام إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، لإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، بنشر التطرف في المغرب، نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية)، خبرا عن تقرير الهيئة الإعلامية الأمريكية “أمريكن أبرود ميديا”، تشيد فيه بقناة السادسة وإذاعة محمد السادس.

وفيما بدا أنه رد على اتهامات العماري للإذاعة الأولى في المغرب من حيث الاستماع، أوردت وكالة “لاماب”، أن الهيئة الإعلامية الأمريكية التي يوجد مقرها في واشنطن، قدمت أمس الجمعة، تقريرا يبرز دور قناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، ضد التطرف والإرهاب بالمغرب.

وقال رئيس “أمريكن أبرود ميديا”، أرون لوبيل، في مقاله التحليلي، أن قناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم تشكلام “حصنا” ضد التطرف والإرهاب العابر للدول الذي ينتشر بعدد من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بفضل “رسالتهما الجامعة والإيجابية الراسخة في التقاليد العريقة للمغرب، وبفضل رصيدهما الغني والمستقل الذي ينهل من فضائل التسامح والوسطية والتعايش”.

وذكر كاتب المقال، أن قناة السادسة وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، “تساهمان في تعزيز والحفاظ على الموروث الديني للمملكة الذي ينهل جوهره من مبادئ المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والصوفية السنية”.

واعتبرت الهيئة الأمريكية، أن جمهورا واسعا بالمغرب وخارجه يتابعون باهتمام كبير هاتين الوسيلتين الإعلاميتين، مشددا على أنهما “تدافعان عن قيم التعايش والتحضر والموضوعية، وتوطدان التقاليد الدينية الأصيلة للبلاد”.

إلى ذلك، تصدرت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم، للسنة الثالثة على التوالي، قائمة الإذاعات المغربية من حيث نسبة الاستماع، وذلك جسب تقرير رسمي نشر في دجنبر المنصرم.

وقد تم إحداث إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم في أكتوبر 2004، ويتم إعداد برامجها بتعاون بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الاتصال وهيئة الإذاعة والتلفزيون.