مجتمع

دراسة: النساء أكثر تدينا من الرجال في معظم دول العالم

 كشفت دراسة حديثة أنجزها مركز “بيو للأبحاث” بالولايات المتحدة الأمريكية، حول الفرق في التدين بين الرجال والنساء، في مختلف أنحاء العالم، أن النساء “عموما” في المغرب وكذا في مختلف أنحاء العالم هن أكثر تدينا من الرجال في العالم الإسلامي، إذ أن 83.4 في المائة من النساء في العالم متدينات مقارنة بـ79.9 للرجال. 

الدراسة التي غطت 84 بلدا في مختلف أنحاء العالم، وضمت 40 بلد مسلم منها المغرب، اعتمدت على مجموعة من المؤشرات، أهمها، التردد الأسبوعي على أماكن العبادة، أهمية الدين بالنسبة للفرد، الاعتقاد بالآخرة والإيمان بالملائكة.

فمن حيث التردد الأسبوعي على دور العبادة، فقد أظهرت البيانات أن 42 في المائة فقط من النساء المسلمات يترددن بشكل أسبوعي على دور العبادة مقابل 70 في المائة من الرجال، وأن 72 في المائة من النساء يصلين بشكل يومي، في حين أن 71 في المائة من الرجال يصلين بشكل يومي، أما أهمية الدين فمتساوية بالنسبة للجنسين معا إذ تمثل 76 في المائة.

وفي ما يخص الاعتقاد بالدين، فـ94 في المائة من النساء المسلمات يعتقدن بالدين، ومن حيث الاعتقاد بالآخرة فمتساوية بين الجنسين معا إذ تمثل 88 في المائة.

ومن حيث الديانات أظهرت الدراسة، أن النساء المسيحيات أكثر تديناً من الرجال المسيحيين، وفي المقابل، فإن الرجال والنساء المسلمين يبدون في مستويات متشابهة من التدين وفق جميع مقاييس الالتزام الديني باستثناء تكرار التردد على دور العبادة.

واعتمد مركز “بيو” للأبحاث، على جمع  البيانات حول علاقة اختلاف الجنس مع الدين من عدة جماعات دينية مختلفة (المسيحيون، المسلمون، البوذيون، الهندوس، اليهود، والأشخاص الذين لا ينتمون لديانة محددة) من عشرات الدول، بالاعتماد على عمليات الإحصاء السكاني وبعض عمليات المسح واستطلاعات الرأي في بعض البلدان، أجراها بين 2008 و2015.