https://al3omk.com/125032.html

الناقد المغربي مفتاح يتسلم الجائزة العالمية للغة والأدب العربيين

تسلم الناقد والسينميائي المغربي محمد مفتاح، مساء أمس الأربعاء، من يدي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب العربي لعام 2016، والتي فاز بها مناصفة مع الباحث المصري محمد عبد المطلب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب قررت منح الجائزة، وموضوعها “الجهود التي بذلت في تحليل النص الشعري العربي” بالاشتراك لكل من محمد مفتاح ومحمد عبد المطلب.

ومنحت اللجنة محمد مفتاح الجائزة تقديرا لجهوده العلمية المتميزة في هذا المجال حيث وظف معارفه العلمية الحديثة في تحليل النصوص الشعرية بعمق وأصالة مع قدرة فذة في الوصف والتحليل ووعي بقيمة التراث وانفتاح على الثقافة الإنسانية.

وخلال الحفل الذي ترأسه الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تم منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لصالح بن حميد، المستشار بالديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة، والذي تبرع بقيمتها لمجمع عبدالله بن محمد بن حميد للتعليم.

وعادت جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية، وموضوعها “التراث الجغرافي عند المسلمين” لرئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية،عبد الله الغنيم.

ومنحت جائزة الملك فيصل العالمية للطب، وموضوعها “التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات” بالاشتراك لكل من الدكتور هنري برونر (الهولندي الجنسية) والدكتور يورس فلتمان (الهولندي الجنسية).

وعادت جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم، وموضوعها هذا العام “علم الحياة” (البيولوجيا) لكل من ستيفن فيليب جاكسون (المملكة المتحدة)، وفامسي كريشنا موثا (الولايات المتحدة) .

وفي كلمات بالمناسبة، تطرق الفائزون إلى جهودهم العلمية وأبحاثهم في فروع الجائزة، معبرين عن سعادتهم بنيل الجوائز، ومنوهين بما تقدمه جائزة الملك فيصل العالمية من تشجيع للباحثين والمختصين في مجالاتهم العلمية.

وكان الأمير خالد الفيصل، مستشار وأمير منطقة مكة المكرمة ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، قد أعلن مطلع السنة الجارية أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2016 وذلك في مؤتمر صحفي عقده بالرياض.

يشار إلى أنه سبق لمحمد مفتاح أن حصل على جائزة المغرب الكبرى للكتاب، وجائزة العويس، وجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الخامسة عن كتابه (مفاهيم موسعة لنظرية شعرية.. اللغة – الموسيقى – الحركة)