أخبار الساعة

منظمات مغاربية وإفريقية تطلق “نداء تطوان” ضد الإرهاب

أطلقت منظمات طلابية وشبابية مغاربية وإفريقية، “نداء تطوان من أجل الوسطية بإفريقيا” للتنديد بالإرهاب بمختلف أشكاله ومرجعياته ومواقعه.

ووقعت على النداء هيئات اللجنة التحضيرية لتأسيس رابطة شباب الوسطية بإفريقيا، والمنتمية لدول: المغرب، السنغال، موريتانيا، الجزائر، تونس، التشاد، وذلك يوم الخميس المنصرم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وأبدا النداء، الذي توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، دعمه لكل الجهود الرسمية والشعبية التي تروم مكافحة الإرهاب والعنف وإشاعة مناخ الاعتدال وترسيخ الوسطية في إفريقيا، معبرا عن رفضه لما سماه المساعي الأجنبية الدولية والإفريقية لتوظيف الممارسات الإرهابية في الإساءة للإسلام و المسلمين.

ودعا النداء، الذي وُقع على هامش المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي بتطوان، الشباب الإفريقي والجامعات والمجتمع المدني، للإسهام في مساندة وتعزيز جهود وأعمال رابطة شباب الوسطية في محاصرة الإرهاب والعنف فكرا وممارسة، ومناشدتها الطلاب والشباب الأفارقة إلى الانخراط في خدمة الوسطية ودعمها عبر مختلف أنواع الدعم العلمي والثقافي والدعوي والاجتماعي والسياسي، حسب النداء.

يُشار إلى أن رابطة شباب الوسطية بإفريقيا، هي هيئة منبثقة عن منتدى الوسطية بإفريقيا الذي يضم عددا من الدول الإفريقية، ويترأسه حاليا جماعة عباد الرحمن بالسنغال بعد أن كان في الولاية السابقة برئاسة المغرب في شخص حركة التوحيد والإصلاح.