مجتمع

قالت الصحف: فرق عسكرية خاصة تحط بالجهة الشرقية للمغرب

 فرق عسكرية خاصة تحط بالجهة الشرقية بعد تقارير خطيرة عن الجيش الجزائري

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية “المساء”، التي كتبت أن الجنرال بوشعيب عروب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وقائد المنطقة الجنوبية، أصدر تعليمات خاصة، لتكثيف المراقبة بمراكز حدودية جديدة بمناطق مختلفة بالجهة الشرقية، وأمر لأول مرة بانتقال فرق عسكرية تسمى فرق الحزام الأول إلى مناطق معينة، بعد تقارير ومعلومات دقيقة، حول تحركات لمشتبه بهم بالإرهاب بالجزائر، يشتبه اتجارهم في الأسلحة والتنسيق مع جماعات إرهابية.

وأوضح المصدر ذاته، أن لجنة رفيعة المستوى، مكونة من مسؤولين بالقوات المسلحة الملكية، والقوات المساعدة إلى عدد من مراكز المراقبة، للاطلاع مركز مراقبة تابع للبحرية الملكية، بعد توصل مسؤولين بمصالح مختلفة بمعلومات تفيد بتزايد نشاط المهربين في المنطقة.

وأضافت اليومية ذاتها، أن تقارير استخباراتية أفادت لأول مرة عن تفاصيل عملية اقتحام مراكز البترول والغاز من طرف خلية إرهابية في منطقة خريبشة، قبل أيام غير بعيد عن منطقة عين صالح، الأمر الذي كشف العلاقة الملتبسة بين المخابرلت الجزائرية والجماعات الإرهابية.

الأمم المتحدة تتجه نحو تغيير مبعوثها الأممي إلى الصحراء

وفي خبر آخر، أفادت “المساء”، أن مصادر دبلوماسية رفيعة، قالت إن الأمم المتحدة تتجه نحو تغيير مبعوثها الأممي إلى الصحراء، بدلا من الدبلوماسي الأمريكي روس، الذي فشل في تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع حول قضية الصحراء المغربية.

وذكر الخبر ذاته، أن التقرير الذي من المفترض أن يقدمه كي مون أمام أنظار مجلس الأمن في أبريل المقبل، سيدعو إلى إرسال مبعوث جديد، لاسيما بعد أن انتقد المغرب أداء روس في مرات كثيرة بسبب ما يصفه بتحيزه لأطروحة البوليساريو.

وأشارت “المساء”، إلى أنه وبينما لم يكشف المصدر عن اسم المرشح الجديد لخلافة روس، أبرز أن التقرير الذي من المزمع أن يعرض حصيلة عام من العمل الدبلوماسي سيوصي بالعودة إلى طاولة المفاوضات، مع وجود احتمال قوي بأن تضغط الدول الكبرى، من أجل التوصل إلى حل متوافق عليه بعد فشل جميع المبادرات.

جريمة اغتصاب وقتل بشعة لطفلة في 13 من عمرها

إلى يومية “الصباح”، التي ذكرت أن منطقة خميس اعميرة بأكادير، اهتزت الأسبوع الماضي، على وقع جريمة اغتصاب وقتل بشعة راحت ضحيتها طفلة عمرها 13 سنة، التي كانت تتابع دراستها في الأولى إعدادي، كانت تعبيش مع والدتها وزوجها الثاني، إذ انتقلت الأسرة من قرية أكلموس بخنيفرة إلى أكادير للعمل في الضيعات الفلاحية.

وحسب الخبر ذاته، فإن الأم خرجت وتركت طفلتها وزوجها نائمين، لتستيقظ الفتاة وتقوم بإعداد الخبز، قبل أن يحاول زوج أمها اغتصابها لتباومه بشراسة حسب ما تبين من حالة الغرفة، مضيفا أن المتهم لجأ إلى جمع أغراضه وملابسه وصوره ولاذ بالفرار، إلى ربط ضحيته وشنقها بمنديل، الذي أحكم ربطه حول عنقها بخمس عقد قبل أن يغتصبها ويلوذ بالفرار.

وأضحت الصباح، أن الأم عادت للبيت لتجد ابنتها جثة مغطاة بغطاء ويديها مقيدتين، لتنتقل عناصر الدرك والشرطة العلمية، إلى مسرح الجريمة، الذي تظهر جميع الدلائل أنه مرتكبها، خاصة أن الجيران أكدوا أنهم رأوه يخرج مسرعا حملا حقيبته، ساعة وقوع الجريمة، ليتم وضعه في قائمة المبحوث عنهم وطنيا.

الرباح يدخل على خط المقالع العشوائية

ونقرأ في خبر آخر، أن وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح، دخل على خط المقالع العشوائية، التي تستغل بشكل غير قانوني، بعد شكاية قدمتها وزارته، إلى الرميد من أجل فتح تحقيق في الموضوع، خاصة في المقالع الخمسة، بإقليم سطات، التي ضيعت على الجماعة 4 ملايين درهم.

وكشفت مصادر مطلعة للصباح، أن الرباح قدم شكايته إلى الرميد، الذي أحالها بدوره على وكيل الملك بسطات، قبل أن يصدر الأخير تعليماته إلى عناصر الدرك الملكي لإنجاز محاضر استماع، إلى ستة مستشارين جماعيين، مضيفة أن التحقيقات الجديدة تجري بتزامن مع أخرى، تجريها الف قة ال طنية للدرك الملكي، إذ استمعت إلى خمسة أعوان سلطة مقدمين وشيوخ، ورئيس مجلس جماعة قيصر.

وأوضح الخبر ذاته، أن شكاية الرباح ركزت على استغلال المقالع الخمسة في إقليم سطات، ثلاث سنوات، ما حرم الجماعة من مداخيل هامة، معتمدا على نسخ من ميزانية الجماعة في هذه الفترة، والتي أرفقها مستشارون، فضحوا الملف في شكايتهم آلى الوزير الوصي.