أخبار الساعة

مستوصف مغلق منذ خمس سنوات بإقيلم بولمان

كريم سعيدي – العمق المغربي

بعد بنائه سنة 2000 وافتتاحه من أجل تقديم خدمات صحية لساكنة ثلاثة دواوير بجماعة لقصابي، أغلق المستوصف الصحي بدوار بوسلام منذ خمس سنوات في وجه المرضى دون أي إشعار.

ويستفيد من خدمات هذا المستوصف حوالي 1181 نسمة، تتوزع على ثلاثة دواوير، دوار اعياط ودوار بوغردين إضافة إلى دوار بوسلام. هذا الأخير الذي يبعد بمسافة 45 كيلومتر عن جماعة لقصابي و67 كيلومتر عن مدينة ميسور؛ في حين تفصل مسافتي 40 و72 كيلومتر دوار اعياط عن جماعة لقصابي ومدينة ميسور، أما دوار بوغردين فيقطع سكانه مسافتي 50 كيلومتر للوصول إلى جماعة لقصابي و70 إلى مدينة ميسور.

وتبقى الخدمات الصحية لهذا المستوصف معلقة إلى أجل لا يعلمه إلا الساهرون على القطاع إقليميا وجهويا ووطنيا، لكن معاناة الناس غير مؤجلة. معاناة تفرض نفسها على الساكنة، كبيرها قبل صغيرها وتدفعهم ينظرون إلى الغد نظرة أمل لعل المسؤولون على القطاع يستجيبون لهم.

هذا المرفق الصحي اليوم يحتاج إلى تدخل لإنعاش خدماته بضخ دماء في أركانه، وفي ذلك إنعاش لساكنة دواوير ظلت لمدة طويلة في حالة انتظار.

بوسلام الذي يتواجد به هذا المستوصف، تابع إداريا إلى جماعة القصابي بإقليم بولمان، ويبلغ تعداد سكانه حوالي 703 نسمة، يضطرون لقطع مسافة 6 كلومترات غير معبدة للوصول للطريق الجهوية 601 الرابطة بين ميسور وتالسينت، ولمسافة 42 كيلومتر غير معبدة كذلك للوصول للطريق الوطنية 15 الرابطة بين ميدلت وميسور.