مجتمع

طنجة تشارك العالم احتفالات اليوم العالمي للسعادة

شاركت مدينة طنجة، اليوم الأحد، في احتفالات اليوم العالمي للسعادة الموافق ل20 مارس من كل سنة، حيث غطت إحدى أزقة شارع مكسيك بالمدينة، شمسيات ملونة معلقة في الهواء عاكسة لضوء الشمس، مما أضاف حيوية للشارع وأبدع أجواء رائعة، استعدادا لانطلاق كرنفال السعادة.

وبدأ الاحتفال بهذا اليوم في 20 مارس 2013، بعد أن أطلقت الأمم المتحدة دعوة إلى الدول الأعضاء للاحتفال به سنويا في جميع أنحاء العالم والاهتمام به، إيمانا منها أن السعادة من أهم حقوق الإنسان. ويهدف اليوم إلى تخفيف المعاناة التي يتعرض لها المواطنون حول العالم، ومنحهم 24 ساعة للتخلي عن مختلف ضغوطات الحياة والشعور بالسعادة.

وبهذه المناسبة أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة له أنه على الجميع الاحتفال بذلك اليوم، بما فيها الحكومات، مضيفا أنه في ظل الظروف التي يعيشها العالم من حروب وزيادة الفقر والمرض، يأتي اليوم العالمي للسعادة ليؤكد على حقوق الإنسان، في العيش في سلام وبسعادة، على حد تعبيره.

وكشف تقرير للأمم المتحدة، الذي تضمن 156 دولة حول العالم، أن الدنمارك تصدرت قائمة أكثر الشعوب سعادة حول العالم، تتبعها النرويج، وسويسرا، فيما تجاوزت “إسرائيل” جميع الدول العربية، واحتلت المرتبة 11 كأكثر الشعوب سعادة في العالم.

وحلت الإمارات العربية المتحدة فى المركز 14 عالميا والأولى عربيا، بينما جاءت الجزائر في الرتبة 73، والمغرب 99، أما تونس 104، وبذلك يظهر أن منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط أكثر المناطق تراجعا على لائحة الدول الأكثر سعادة.