العمق الرياضي

عقوبات قاسية ضد الرجاء على إثر شغب السبت الأسود

بعد فاجعة ليلة أمس السبت بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء قررت اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية معاقبة نادي الرجاء البيضاوي، ذلك في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد صباح اليوم بدعوة من فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وعاقبت اللجنة الفريق البيضاوي بإجراء خمس مباريات بدون جمهور، مع إمكانية تمديد هذا الإجراء حتى نهاية البطولة الوطنية لهذا الموسم، مع دفع غرامة مالية تقدر بمائة ألف درهم وتعويض جميع الأضرار المترتية عن الخسائر بالمركب الرياضي محمد الخامس.

الجامعة عبرت عن شجبها لهذه التصرفات غير الرياضية، وتوعدت بأنها لن تتوان في اتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة وفقا للقوانين الجاري بها العمل من أجل محاربة كل الظواهر السلبية للرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة.

يذكر، أن أحداث الشغب التي عقبت لقاء فريقي الرجاء البيضاوي وشباب الريف الحسيمي، تسببت في مقتل قاصرين وجرح أزيد من 49 شخصا، إصابة أربعة منهم وصفت بالخطيرة، كما تسببت هذه الأحداث في خسائر مادية كبيرة داخل مركب محمد الخامس.

وفي قضية أخرى قررت اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية بعد اطلاعها على التقارير الخاصة بمباراة اتحاد طنجة ضد الدفاع الحسني الجديدي والتي أشارت إلى استعمال الجماهير المحلية الشهب النارية، ونظرا للتحذير السابق الذي وُجه لنادي اتحاد طنجة لنفس الأفعال قررت معاقبته بإجراء مباراة واحدة دون جمهور وتغريمه 2000 درهم.

يذكر أن الملاعب الوطنية أضحت في السنوات الأخيرة ميدان لأحداث الشغب والاقتتال بين الجماهير الرياضية، أحداث أسفرت عن العديد من القتلى والمصابين بعاهات مستديمة، إضافة إلى تكبيد المرافق العمومية خسائر كبيرة.