أخبار الساعة

انطلاق أيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي بالرباط

انطلقت أمس الجمعة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة الرباط، فعاليات الدورة 20 لأيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي التي تنظمها مؤسسة “ملتقى التوجيه” إلى غاية 20 مارس الجاري تحت شعار “تطور الإعلام بالعمل والالتزام”.

وتروم هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية الدائمة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ورعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية وبشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلا-القنيطرة، إشراك جميع مؤسسات التعليم والتكوين والتوجيه من أجل المساهمة في التفكير الجماعي لمختلف الفاعلين للارتقاء بعملية المصاحبة في التوجيه.

وأوضح المدير العام للملتقى مصطفى الفائق في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الملتقى يهدف إلى إضفاء البعد المقاولتي والإبداعي على عملية التوجيه بواسطة ورشات وشهادات من الواقع الذي يعيشه التلميذ أو الطالب، وتعميم الإعلام الجامعي والمهني على كافة التلاميذ والطلبة، وذلك بمنحهم مجانا دليلا للتوجيه “جواز التوجيه”مبرزا أن الملتقى هو فرصة لتقريب التلاميذ وتهييئهم لما بعد الباكلوريا.

وأشار إلى أن اليوم الأول من انطلاق فعاليات الملتقى الذي شاركت فيه جامعات ومؤسسات عليا من القطاعين العام والخاص، سجل إقبال عدد من الزوار من تلاميذ وأولياء أمورهم تجاوز 10 آلاف زائر ويتوقع أن يفوق عدد الزوار خلال أيام الملتقى 25 ألف زائر.

يشار إلى أن الملتقى سيعرف تنظيم ورشات حول التشغيل الذاتي وروح المقاولة.

وأضاف أن من خاصية “أيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي”، أن مؤسسة “ملتقى التوجيه” تقوم بحملة تحسيسية تشمل إضافة إلى مدينة الرباط، مدن سلا وتمارة والصخيرات، مساهمة منها في دمقرطة الحصول على المعلومة واستفادة كل تلاميذ وطلبة هذه الجهة.

يذكر أن أيام التوجيه المدرسي والجامعي والمقاولتي “انطلقت في يناير الماضي وكانت أولى محطاتها مدينة الناظور ثم مدينة تطوان ووجدة وفاس وخريبكة، وستحط الرحال في أبريل المقبل بعدد من مدن المملكة ستكون آخر محطاتها مدينة طنجة في ماي المقبل.