سياسة

عاجل..المغرب يقرر استئناف الاتصالات مع الاتحاد الأوربي

قررت الحكومة المغربية، استئناف الاتصالات مع الاتحاد الأوربي، بحسب ما أعلن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة الذي انعقد اليوم الخميس بالرباط.

حدث ذلك، على الرغم من عدم صدور القرار الاستئنافي للمحكمة الأوروبية القاضي بإلغاء اتفاقية التبادل الحر التي تربط الاتحاد الأوروبي بالمغرب، والمتعلقة بالمنتجات الفلاحية والبحرية، فيما يترقب المغرب، قرار الاستئناف، والذي بموجبه سيتحدد مستقبل العلاقات الثنائية بين الطرفين.

يذكر أن المغرب، كان قد أعلن في فبراير الماضي، قطع الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي، على خلفية قرار المحكمة الأوروبية القاضي بتوقيف اتفاقية التبادل الحر للمنتجات الزراعية مع المغرب، وعبرت الحكومة عن رفضها القاطع للقرار، معتبرة إياه قرارا “سياسيا محضا باعتبارات لا أساس لها من الصحة”.

وكان مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد صرح بأن الحكومة قررت تعليق التواصل مع المؤسسات الأوربية باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف التبادل الحر، “كما تم إحداث لجنة وزارية تضم وزارات الشؤون الخارجية والداخلية والفلاحة، لمتابعة تطورات هذا الملف عن كثب واقتراح الإجراءات التي قد يتم اتخاذها عند الاقتضاء لصيانة المصالح الوطنية”، وفق تعبيره.