مجتمع

القبض على مخرب 100 قبر مسيحي بطنجة

طنجة – العمق المغرب

ألقت عناصر الأمن بطنجة القبض على شخص ثلاثيني متهم بتدنيس المقبرة المسيحية بمنطقة بوبانة، عبر تخريب قبور الموتى واستخراج رفاتهم، وهي الجريمة التي شهدتها المدينة منذ نحو سنتين وظل فاعلها مجهولا.

وحسب مصدر مطلع، فإن شرطة طنجة تمكنت أمس الثلاثاء من إلقاء القبض على المشتبه فيه وأحالته للتحقيق، ويرجح أن إقدامه على تدنيس مقابر الموتى المسيحيين راجع إلى رغبته في سرقة محتويات التوابيت، حيث يوجد موتى دفنوا بحليهم وأشيائهم الثمينة.

وتعود وقائع الجريمة إلى منتصف أبريل من سنة 2014، حين صدم مواطنون مسيحيون، جلهم إسبان، ذات صباح وهم يقفون على القبور المخربة لذويهم، حيث تم نبش نحو 100 قبر واستخراج التوابيت من بعضها، الأمر الذي تطلب حضور مطران طنجة لإعادة دفن رفات الموتى.

وكان المطران الإسباني قد أدان الحادث، واصفا إياه بـ”المحرض على الكراهية الدينية”، فيما قدم عمدة طنجة آنذاك، فؤاد العماري، اعتذارا رسميا لأقارب الضحايا، كما فتحت المصالح الأمنية تحقيقا للوصول إلى هوية الفاعل.

يشار أن المقبرة المسيحية ببوبانة، تعد الأكبر من نوعها بالمدينة، وتضم موتى من عشرات الجنسيات الأجنبية، خاصة الأوروبية، منها إسبانيا وإيطاليا والمجر وغيرها، وتضم قبورا يرجع تاريخ بعضها للقرن 19.