"كيف نشتري عبر الأنترنيت بكل ثقة" شعار يوم تواصلي حول حماية المستهلك

16 مارس 2016 - 18:05

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة التجارة والصناعة بالرشيدية بتعاون مع الكلية متعددة التخصصات أمس الثلاثاء يوما تواصليا لحماية المستهلك تحت شعار “كيف نشتري عبر الأنترنيت بكل ثقة”.

وقال عميد الكلية متعددة التخصصات الحو ماجيدي في كلمة خلال هذا اللقاء الذي حضره رؤساء المصالح الخارجية وممثلو جمعيات حماية المستهلك وجمعية الفضاء المغربي والمهني واتحاد الجمعيات والوداديات الحرفية والمهنية أن هذا اليوم التواصلي يكتسي أهمية من التطور السريع الذي اضحى يعرفه قطاع الاتصال وخاصة مجال الانترنت، مضيفا أن ذلك ساهم بشكل كبير في تطوير مجال التجارة الالكترونية.

وابرز عميد الكلية في هذا الإطار أن هذا اللقاء شكل مناسبة لاستعراض وتدارس الأشكالات ذات الصلة بمجال الشراء عبر شبكة الانترنت وامتلاك الوسائل والآليات القانونية لإجراء المعاملات التجارية في هذا المجال.

من جهته، أكد المندوب الإقليمي للتجارة والصناعة ابراهيم معتصم أن هذا اللقاء يشكل فرصة لاطلاع وتوعية المستهلك وحثه على معرفة حقوقه والمطالبة بها، مبرزا أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب وخاصة الأنترنيت، تمثل حافزا للنمو الاقتصادي وأداة متكاملة للتنافسية، ليس فقط بالنسبة للقطاع الخاص، ولكن أيضا للقطاع العام.

وبعد أن أشار إلى أن هذه التكنولوجيا تشكل رافعة فعالة لتحويل وتحديث الإدارة وخلق فرص الشغل وتحسين جودة حياة المواطنين، ذكر المسؤول الإقليمي بأن المغرب شرع في الآونة الأخيرة في اعتماد برنامج جديد لتحديث وتحسين البنية التحتية للاتصالات الإلكترونية يسمى “خطة العمل الوطنية لتعميم الصبيب العالي والعالي جدا”.

وقال معتصم في هذا الإطار إنه تم اتخاد مجموعة من التدابير القانونية والتنظيمية والتحسيسية التي ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر، في تطوير التجارة الإلكترونية تهم بالخصوص إحداث اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، واعتماد بريد المغرب كمقدم لخدمات المصادقة الإلكترونية بالمغرب، معتبرا أن حماية حقوق المستهلكين ليست أحادية الجانب فهي مهمة مشتركة يتحمل مسؤوليتها كافة الأطراف من مؤسسات ومجتمع مدني وقطاعات حكومية.

أما فيما يتعلق بدعم الحركة الاستهلاكية، فقد قامت الوزارة المعنية، يشير المندوب الإقليمي للتجارة والصناعة بوضع برنامج الدعم عبر إطلاق إعلان عن طلب مشاريع من أجل انتقاء طلبات الدعم المقترحة من طرف الفدراليات والجمعيات الخاصة بحماية المستهلك، مؤكدا أن هذا البرنامج يهدف إلى تنمية القدرات والخبرات في تسيير الجمعيات وكذا برامج إعلام وتحسيس المستهلكين.

كما أطلقت الوزارة منذ مارس 2013، بوابة إلكترونية للمستهلك الهدف منها إخبار وتواصل المستهلك مع كل الأطراف المعنية وكذا توجيه الشكايات إلى القطاعات والجمعيات قصد التدخل وإيجاد الحلول لكل المشاكل والعراقيل التي يوجهها المستهلك.

وتضمن برنامج اللقاء مناقشة مواضيع همت “مداخل وتوجهات حديثة لحماية المستهلك المغربي في مجال التجارة الإلكترونية” و”حماية المستهلك في العقد الإلكتروني” و”أخلاقيات التجارة الإلكترونية في الإسلام” و”حماية المستهلك من مخاطر التحويل البنكي الإلكتروني” و”التوقيع الإلكتروني وحماية المستهلك في التجارة الإلكترونية “التوقيع الإلكتروني وحماية المستهلك في التجارة الإلكترونية. ج/ح أ/ع ق

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

رؤساء المجالس الإقليمية لجهة درعة تافيلالت

رؤساء المجالس الإقليمية بجهة درعة تافيلالت يترافعون لإحداث عصبة لكرة القدم

تجمع تجاري بأكادير

“Aradei Capital” تنهي إنجاز مشروعين استثماريين في إطار برنامجها بأكادير

عاملات كابلاج

الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب تدق ناقوس الخطر حول تراجع وضعية المرأة في سوق الشغل

تابعنا على