سياسة

سياسي ليبي: لا توجد أدنى شروط لإقامة دولة وهمية في الصحراء المغربية

قال القيادي السياسي الليبي، جمعة القماطي، إن إنشاء دويلة وهمية في الصحراء المغربية أمر مستحيل، مشيرا إلى انعدام أدنى شروط الدولة في المنطقة، مشددا على مغربية الصحراء.

وأضاف القماطي، أحد الموقعين على اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا بمدينة الصخيرات، في ندوة ضمن فعاليات المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي بتطوان، أن إثارة النزاع في الصحراء هدفه عرقلة بناء اتحاد مغاربي قوي حسب قوله.

ونوه المتحدث، في المحاضرة التي نظمتها منظمة التجديد الطلابي تحت عنوان “تجربة الوفاق الوطني في دول ما بعد الربيع الديمقراطي”، اليوم الثلاثاء بكلية الآداب بمرتيل، بالتحولات التي يعرفها المغرب، قائلا إن المغرب هو أفضل بلد عربي في مؤسساته الدستورية، لافتا إلى أنه يتجه نحو ملكية دستورية ديمقراطية حقيقية، وفق تعبيره.

ودعا المحاضر، الشعبين المغربي والجزائري إلى ترسيخ جسور التواصل بينهما، عبر مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الطلابية والمدنية، وذلك من أجل تجاوز الخلاف بين قادة البلدية والمضي نحو بناء الاتحاد المغاربي، حسب قوله.

وأشاد السياسي الليبي، بما سماه “مسلسل” الإصلاح السلمي بالمغرب”، مبديا إعجابه بوجود معارضين كانوا سجناء سابقا، على رأس الحكومات والوزارات في عهد الملك محمد السادس، وتابع في هذا الشأن بالقول “تنتقدون النظام والحكومة بكل حرية، نحن في ليبيا لو فعلنا ذلك لتم اعتقالنا”.