سياسة

في لقاء مع الملك: بوتين يستغرب تراجع التبادل التجاري بين روسيا والمغرب

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء جمعه بالملك محمد السادس في موسكو اليوم الثلاثاء، على أن تشكل زيارة الملك إلى روسيا دفعة قوية للعلاقات الثنائية.

وحسب قناة روسيا اليوم، فقد وصف بوتين العلاقات بين الدولتين بأنها ممتازة، لكنه أعرب عن استغرابه لتراجع التبادل التجاري بين روسيا والمغرب في الآونة الأخيرة، بما في ذلك تراجع الصادرات المغربية التقليدية إلى روسيا، ومنها البرتقال والطماطم وأنواع أخرى من الخضروات والفواكه، وذلك على الرغم من أن القيود التي فرضتها روسيا على استيراد تلك السلع من دول الاتحاد الأوروبي مازالت قائمة.

وأعاد الرئيس بوتين إلى الأذهان أن زيارة محمد السادس إلى موسكو تأتي في الذكرى الـ40 لأول زيارة قام بها والده الملك الحسن الثاني إلى الاتحاد السوفياتي، إذ تم خلال تلك الزيارة وضع قاعدة للعلاقات الروسية-المغربية التي تتطور بنجاح منذ ذلك الحين.

وذكرت الدائرة الصحفية للكرملين أنه بعد محادثات القمة الروسية المغربية بموسكو، سيوقع الطرفان حزمة من الوثائق المهمة. وأوضح الكرملين أن سبل توسيع التعاون التجاري-الاقتصادي بين البلدين، بما في ذلك مجال الطاقة والزراعة، ستتصدر جدول أعمال المحادثات.

كما أعلنت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين أن الزعيمين الروسي والمغربي سيصدران في ختام محادثاتهما بيانا حول التصدي للإرهاب الدولي، بالإضافة إلى بيان حول الشراكة الاستراتيجية المتينة بين البلدين.

وفي الوقت نفسه، جاء في مواد إعلامية نشرتها الدائرة الصحفية للكرملين بمناسبة زيارة الملك إلى موسكو، أن التبادل التجاري بين البلدين تراجع في عام 2015، بالمقارنة مع عام 2014، بنسبة 34%، وصولا إلى مليار دولار فقط. وربط الكرملين هذا التراجع بالوضع غير الملائم فى الأسواق العالمية والذبذبات في أسعار صرف العملات.

وكان الملك محمد السادس قد وصل موسكو مساء الإثنين في أول زيارة له إلى روسيا منذ 14 عاما. وسيجتمع العاهل المغربي مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف يوم الأربعاء، إذ ستركز المحادثات على تكثيف التعاون التجاري-الاقتصادي، وتعزيز الصلات في قطاعات الطاقة والصناعة والزراعة والسياحة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والثقافة.

يذكر أن رئيس مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) فالينتينا ماتفيينكو قالت في ماي الماضي خلال زيارتها إلى المغرب، إن الملك محمد السادس أعرب عن اهتمام بلاده بوجود شركة “غازبروم” الروسية في سوق الغاز بالمغرب، بالإضافة إلى سعي الرباط لزيادة استيرادها من النفط والمشتقات النفطية من روسيا.

وتابعت ماتفيينكو أن العاهل المغربي يرحب أيضا بمشاركة الشركات الروسية في قطاع الكهرباء بالبلاد. وتحدثت ماتفيينكو أيضا عن إجراء روسيا محادثات حول توريد الغاز المسال إلى المغرب والمشاركة الروسية المحتملة في قطاع توزيع الغاز بالغرب.

كما سبق للجانب الروسي أن أعلن عن وجود فرص جيدة لتعزيز التعاون مع المغرب في مجال الطيران، بما في ذلك توريد طائرات ركاب روسية من طراز “سوخوي سوبرجيت-100”.

بدوره يسعى المغرب لتوسيع توريداتها من السلع الزراعية إلى السوق الروسية. وفي عام 2014 سجلت توريدات السلع المغربية الزراعية إلى روسيا ارتفاعا بنسبة 40%.

كما ينوي الطرفان بحث سبل تشجيع التعاون في مجال السياحة، إذ تنوي السلطات المغربية استثمار قرابة ملياري دولار هذا العام في حملتها الإعلامية لجذب السياح الروس إلى البلاد.