سياسة

“البام” يدعو إلى هيئة وطنية عليا للدفاع عن الصحراء ومساءلة بان كي مون

دعا حزب الأصالة والمعاصرة، في كلمته اليوم بالجلسة البرلمانية الاستثنائية لمناقشة مستجدات قضية الصحراء المغربية، إثر التصريحات المستفزة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مؤخرا، إلى إحداث هيئة وطنية عليا للدفاع عن القضية الوطنية الأولى.

وتتكون هذه الهيئة التي سبق أن اقترحها الحزب المذكور قبل سنتين وجدد الدعوة لها اليوم، من جميع الأحزاب الوطنية والمركزيات النقابية وهيئات المجتمع المدني، وشخصيات وطنية قد يكون لها وزن في الدفاع عن الوحدة الترابية في المحافل الدولية.

واعتبر عزيز بنعزوز، النائب البرلماني عن حزب الجرار، في الكلمة التي ألقاها باسم فريقي حزبه بغرفتي البرلمان، أن الديبلوماسية المغربية تعاني من ضعف كبير، ودعا إلى ضرورة وضعها على ميزان التقييم الموضوعي والجريء بعيدا عن أي عقدة أو صراع حزبي أو إيديولوجي.

من جهة أخرى، دعا حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة إلى المطالبة بمساءلة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على انزلاقاته الخطيرة حول زيارة منطقة بئر لحلو، وكذا حول تصريحاته “المسيئة للمغاربة والمستفزة لمشاعرهم، والتي تتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة وما هو متعارف عليه دوليا”، على حد تعبيره.

وشدد المتحدث على أهمية الديبلوماسية الموازية والأدوار التي يجب أن يلعبه البرلمان بغرفتين بخصوص القضية الوطنية، معتبرا أنه تنقصه العديد من الإمكانيات التي يجب على الحكومة توفيرها لنواب الأمة.