منوعات

دراسة: القراءة من الشاشات الرقمية تسبب اضطرابات في النوم

عاصم يوسف – متدرب

 توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يقرأون من “كمبيوتر” لوحي مثل “الآيباد” أو الكمبيوتر لمدة 30 دقيقة قبل أن يخلدوا للنوم يشعرون بنعاس أقل مقارنة بمن يقرؤون من كتاب كما يتباين نشاط المخ بين الفريقين أثناء النوم. لكن الوقت الذي يستغرقه الفريقان إلى حين أن يناما وكذلك فترات نومهما لم تتغير بشكل كبير.

وقالت “جان غرونلين” وهي من الباحثين الكبار في الدراسة بجامعة “بيرغن”  التي توجد بالنرويج: إن الضوء الذي ينبعث من الشاشة الرقمية، يحدث تغييرا نشعر معه بحاجة أقل للنعاس في حالة القراءة من الآيباد قبل النوم مقارنة بالكتاب، و” أضافت أن الشيء المدهش هو أن ضوء الآيباد لا يؤدي إلى تأخير النوم، “اكتشفنا تأخير المدة 30 دقيقة في توليد الموجات البطيئة أثناء النوم في حالة الآيباد”.

وشمل البحث عينة من 16 فردا من غير المدخنين، وتتراوح أعمارهم بين 22 و23 عاما، وهي فئة تتعامل مع أجهزة الكمبيوتر اللوحية ولا تعاني  من أي اضطرابات طبية أو نفسية أو مشاكل تتعلق  بالنوم والأرق.

وأكدت صحيفة (سليب ميديسين) بأن المشاركين قالوا إنهم شرعوا بنعاس أكبر عندما قرأوا من كتاب قبل النوم. أما بعد القراءة من الآيباد أشارت القراءات العلمية إلى تأخر وتراجع نشاط الموجات البطيئة في المخ مما يشير إلى نوم عميق مقارنة بمن قرأوا من كتاب قبل أن يغطوا في النوم.