أزمة بين الوكالة الحضرية ومقاطعات طنجة بسبب تصميم التهيئة

أزمة بين الوكالة الحضرية ومقاطعات طنجة بسبب تصميم التهيئة

11 مارس 2016 - 21:00

طنجة – العمق المغربي

بلغت علاقة مدير الوكالة الحضرية لطنجة برؤساء المقاطعات درجة واضحة من التوتر، بعض رفض الأول الاستجابة لدعوتين مقدمتين له من مقاطعتي بني مكادة ومغوغة، لعرض مشروع تصميم التهيئة أمام المنتخبين.

وكان محمد خيي، رئيس مقاطعة بني مكادة، ومحمد بوزيدان، رئيس مقاطعة مغوغة، قد وجها دعوة لمدير الوكالة الحضرية لطنجة، محمد بلبشير، لعرض المشروع ومناقشته، بحكم أن المقاطعتين تعتبران الأكبر من الناحية السكانية بمدينة البوغاز، والأكثر معاناة من خروقات التعمير، لكن الدعوتين قوبلتا بعدم الاستجابة.

وكان خيي، رئيس مقاطعة بني مكادة، قد كشف خلال الدورة الأخيرة للمجلس الذي يرأسه أن مدير الوكالة الحضرية “رفض الاستجابة لدعوة المقاطعة لمناقشة مشروع تصميم التهيئة”، الأمر الذي دفع عدد كبيرا من المستشارين بالمقاطعة الأكبر بالمغرب للاحتجاج على هذا التصرف واعتباره تصرفا “غير مسؤول”.

وتكرر الأمر مع مقاطعة مغوغة، التي لم يستجب مدير الوكالة الحضرية لدعوة رئيسها بوزيدان لحضور الدورة، ما دفع فرق المعارضة للمطالبة بتأجيل النقاش في النقطة المتعلقة بتصميم التهيئة الجديد، لكن الرئيس رفض الأمر، في موقف عبر به عن عدم رضاه على الطريقة التي تعاملت بها الوكالة الحضرية مع الدعوة.

يشار على أن مشروع تصميم التهيئة الجديد لطنجة، ومنذ عرضه على النقاش العمومي، أصبح مثار جدل كبير، حيث وضع ضده أزيد من 2000 تعرض، ونظمت وقفات احتجاجية لعائلات سلبت منها أراضيها وفق النسخة الأخيرة، كما كان نحط انتقاد مجموعة من ممثلي المجتمع المدني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

هل أعلن المنسق الجهوي للبام بالبيضاء عصيانه على وهبي؟

البرلمان المغربي

مجلس النواب يقرر هيكلة المهام الاستطلاعية وتحديد شروطها والتزامات أعضائها

لجنة المالية بمجلس النواب

“الاعتذار عن خطايا الماضي” يفجر مواجهة بين البيجيدي والبام بمجلس النواب

تابعنا على