خارج الحدود

الجامعة العربية تعلن حزب الله اللبناني منظمة “إرهابية”

أعلن وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في مقر الجامعة العربية في القاهرة، الجمعة، تصنيف حزب الله اللبناني “إرهابيا”، وسط تحفظ من لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر.

وقال وكيل وزارة الخارجية البحريني وحيد مبارك سيار، خلال مؤتمر صحافي تلا فيه المقررات الصادرة عن اجتماع وزراء الخارجية العرب، إن “القرار الصادر من مجلس الجامعة يتضمن تسمية حزب الله إرهابيا”.

وأضاف سيار الذي ترأس بلاده حاليا جامعة الدول العربية أن “هناك إجماعا على القرار مع تحفظ لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر”.

ويأتي التصنيف العربي لحزب الله اللبناني بعد أسبوع من قرار مماثل اتخذه مجلس التعاون الخليجي باعتبار الحزب “منظمة إرهابية”، معلنا عزمه اتخاذ إجراءات بحقه.

وهذان القراران أتيا في أعقاب وقف السعودية مساعدات عسكرية للبنان بسبب مواقف “مناهضة” لها حملت مسؤوليتها للحزب الشيعي، ودعوة عدد من دول الخليج مواطنيهم إلى عدم زيارة لبنان.

وبدأ التوتر بين السعودية ولبنان بعد امتناع الأخير عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي أدانا هجمات تعرضت لها السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد على أيدي محتجين على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر باقر النمر.

وفي وقت سابق خلال الاجتماع، انسحب الوفد السعودي مؤقتا من المباحثات، احتجاجا على خطاب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي رفض وصف حزب الله بـ”الإرهابي”.

وقال الجعفري إن “الحشد الشعبي (في العراق) وحزب الله حفظوا كرامة العرب، ومن يتهمهم بالإرهاب هم الإرهابيون”.

وحزب الله مدعوم من إيران، الخصم الإقليمي اللدود للسعودية. وتأخذ دول الخليج على الحزب الذي يتمتع بنفوذ واسع في السياسة اللبنانية ويمتلك ترسانة عسكرية ضخمة، قتاله إلى جانب النظام السوري.

وسبق لدول كالسعودية والكويت والبحرين، أن اتهمت إيران وحزب الله بالوقوف خلف مجموعات “إرهابية” في المملكة وتدريب عناصرها وتهريب الأسلحة.