خارج الحدود

أبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية

أعلنت جامعة الدول العربية، الخميس، تعيين أبو الغيط أمينا عاما للجامعة خلفا للأمين العام الحالي نبيل العربي.

وقال خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين ورئيس جلسة اجتماع وزراء الخارجية العرب “نعلن تعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات اعتبارا من أول يوليو”.

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال السنوات السبع الأخيرة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وعلى الرغم من إعلان الجامعة تعيين أبو الغيط قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تتحفظ على شخص المرشح.

وقال “كان بودنا أن يكون هناك توافق على شخص الأمين العام المرشح لذلك كان هناك المزيد من التشاور حول هذا الموضوع ورغبة منا وحرصا منا على ألا يؤثر ذلك على العمل العربي المشترك فنحن سنكون مع هذا التوافق رغم تسجيل تحفظنا على شخص المرشح”.

وأضاف “نأمل أن يضطلع الأمين العام بمسؤولياته وأن يتعامل مع جميع الدول العربية بما يخدم العمل العربي المشترك وأن يثبت لنا من خلال عمله في الجامعة أنه أهل لهذا التوافق”.

وجرت مشاورات مكثفة بين وزراء الخارجية العرب، لإقناع قطر بالعدول عن رفضها لمرشح مصر لأمانة الجامعة، حيث قاد وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين وعمان تلك المحاولات.

وطلبت قطر خلال اجتماع مغلق لوزراء الخارجية العرب، تأجيل التصويت لاختيار الأمين العام القادم لمدة شهر، بذريعة أنه لم يحدث توافق عربي بشأن اسم المرشح.

وعقد مجلس الجامعة العربية دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية، الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، لتعيين أمين عام جديد خلفا لنبيل العربي.

وأكد خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني، في وقت متأخر مساء أول أمس الأربعاء “تأييد البحرين لأبو الغيط مرشح مصر، لشغل منصب أمين عام الجامعة العربية، خلفا لنبيل العربي”.

كذلك، أعلن نائب وزير خارجية الكويت خالد الجار الله، بحسب الوكالة الرسمية الكويتية، “تأييد بلاده الكامل لمرشح مصر”.

وكانت القاهرة، قد أعلنت في وقت سابق أن الجزائر وليبيا صرحتا بتأييدهما لدعم ترشيح أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، عشية اختيار من يشغل المنصب الخميس بالعاصمة المصرية.

وشغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر منذ عام 2004 وحتى عام 2011 حين أقيل بعد أسابيع من الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.