أمحير: المغرب متفرد في مجال الهجرة واللجوء

أمحير: المغرب متفرد في مجال الهجرة واللجوء

10 مارس 2016 - 15:16

أكدت لبنى أمحير، النائبة البرلمانية عن الفريق الحركي بمجلس النواب، على تفرد النموذج المغربي وبلوغه مرحلة جد متقدمة في تعامله مع قضية اللاجئين، وذلك من خلال اعتماد استراتيجية وطنية خاصة باللاجئين نابعة من مبادرة الملك محمد السادس في مجال الهجرة، والتي ترتكز على البعد الحقوقي والبعد الإنساني، مؤكدة أن المغرب انتهج سياسة فعالة في التعامل مع موضوع الهجرة واللاجئين جعلته قدوة لبعض الدول في المنطقة، على حد تعبيرها.

وأشارت المتحدثة ذاتها، في مؤتمر دولي بإسطنبول حول سياسة الهجرة وأزمة اللاجئين، إلى التنقلات الجديدة للمهاجرين والأزمة الخانقة لللاجئين القادمين من الشرق والمتجهين نحو أوروبا وشمال إفريقيا.

وقالت النائبة البرلمانية “إن المغرب نهج سياسة متفردة في استقبال اللاجئين والمهاجرين وتسوية أوضاعهم وتمكينهم من الاندماج الفعلي عبر برنامج متكامل في مجال التربية والتكوين والثقافة والتغطية الصحية والشغل الحكامة”، مطالبة كافة البلدان، التي تشهد مرور أو استقبال اللاجئين، توفير جميع وسائل المساعدة والحماية والمرافقة النفسية خصوصا للنساء اللاتي يتعرضن في طريقهن لشتى أنواع العنف والاستغلال.

ودعت أمحير مؤسسات المنتظم الدولي بحل سريع للنزاعات التي تطال بلدان الشرق الأوسط، معتبرة أن كل السياسات والاستراتيجيات مهمة ولكن غير كافية وغير قادرة على تعويض اللاجئين عن موطنهم وأرضهم وبلدهم الأم، حسب قولها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

العثور على متشرد جثة هامدة ببني ملال

باعة جائلون بمراكش يشتكون “التلاعب” و”الإقصاء” من مشروع ملكي (فيديو)

تدخل أمني بحق الأساتذة حاملي الشهادات

نقابة تدين التدخل الأمني ضد “حاملي الشهادات”.. وتدعو الحكومة للالتزام بتعهداتها

تابعنا على