مجتمع

تقرير أمريكي يعتبر 4 مدن مغربية غير آمنة للسياح

أظهر تقرير نشره “المكتب الاستشاري للأمن الخارجي،” osac”، أن كل من مدينة مراكش والدار البيضاء وطنجة وفاس، مدن غير آمنة للسياح الأجانب، في حين تعد مدينة الرباط آمنة نوعا ما من المخاطر التي قد تهدد أمنهم وسلامتهم.

وأوضح التقرير المعنون بـ “الجريمة والأمن في المغرب خلال سنة 2016″، أن النشاط الإجرامي لازال معتدلا في المغرب، إذ تنتشر عمليات السرقة خاصة النشل والخطف والسطو في هذه المدن الأربعة المذكورة، فيما تعتبر الرباط آمنة عموما نظرا لحجم قوات الأمن المنتشرة في شوارعها، إذ لا تهدد الجريمة سلامة الأمريكيين.

وأضاف التقرير، أنه وعلى مستوى السلامة الطريقية، فإن المغرب يشهد يوميا هذا السلوك، إذ تسجل 11 حالة وفاة يوميا، كما أن السائقين في حالة اضطراب يومي.

ونصح التقرير ذاته، السياح بالحذر من السرقات أثناء الرحجات والحرص على حفظ الممتلكات عند استخدام وسائل النقل العمومي، محذرا من السفر ليلا، على متن الحافلات لأسباب تتصل بالأمن والسلامة الطرقية، ومحاولة استخدام الحافلات الجديدة التي تبدو في حالة ميكانيكية جيدة.

وعمل التقرير ذاته، على تذكير السياح بالهجمات الإرهابية التي تعرض لها المغرب، سواء في الدار البيضاء، أو في مراكش، كما أكد لهم على أن العنف الديني والعرقي غير موجود في المغرب.

وعلى المستوى الطبي، قدم التقرير للسياح، المراكز الصحية التي يجب زيارتها أثناء التواجد بالعاصمة الرباط، مشددا على أن الخدمات الطبية ملائمة في المدن الكبرى خاصة الرباط والبيضاء، وبإمكانها أن تعالج معظم الأمراض العامة، وتوفر الرعاية الصحية.