أخبار الساعة

اليوم يتم التعرف على إسم أمين عام الجامعة العربية الجديد

يعقد اليوم الخميس، في القاهرة، مجلس جامعة الدول العربية، في دورة أولى غير عادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بناء على طلب من مصر لاختيار الأمين العام الجديد للجامعة خلفا للدكتور نبيل العربي، الذي تنتهي فترة ولايته في 30 يونيو القادم.

وكانت مصر قد تقدمت بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة بترشيح أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، فيما عبرت بعض العواصم العربية، عن ضرورة العمل بالتناوب على الأمانة العامة للجامعة العربية، من بينها الجزائر، المغرب والكويت.

ويعقد مجلس الجامعة العربية عقب ذلك دورته العادية الـ145 على مستوى وزراء الخارجية برئاسة البحرين خلفا لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لمناقشة عدد من القضايا العربية، تتعلق بالأمن القومي العربي وصيانته ومكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع في فلسطين واليمن وليبيا وسوريا، وهى القضايا المرفوعة من قبل المندوبين الدائمين في ختام اجتماعهم يوم الثلاثاء.

ومن ناحية أخرى، يسبق هذه الاجتماعات، اجتماع تشاوري مغلق يعقده وزراء الخارجية العرب، يقتصر على رؤساء الوفود، بحضور الأمين العام للجامعة العربية، للتشاور حول القضايا المطروحة على أجندة اجتماعات مجلس الجامعة العربية.

كما تعقد اللجنة الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اجتماعا وزاريا لها برئاسة الإمارات، وبمشاركة مصر والسعودية والبحرين والأمين العام للجامعة العربية لبحث استمرار إيران في إتباع سياسات عدائية تتعارض مع أحكام ميثاق الأمم المتحدة والنظر في الإجراءات التي يمكن الاتفاق عليها لمواجهة التدخلات الإيرانية المرفوضة فى الشؤون الداخلية للدول العربية.