تعذيب معتقل بسجن خريبكة يسفر عن كسر معصمه
https://al3omk.com/127646.html

تعذيب معتقل بسجن خريبكة يسفر عن كسر معصمه

أفاد تقرير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة خريبكة، توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، تعرض أحد نزلاء السجن المحلي بخريبكة للتعذيب بعد اعتقاله أواخر شهر فبراير الماضي، أسفر عن إصابته بكسر على مستوى معصمه نتيجة “التصليب بواسطة المينوط ليلة كاملة.

وأكد التقرير المذكور أن المواطن “ح.ل” المعتقل لعدم أداء كفالة الحضور، بمجرد إيداعه بالسجن يوم 28 فبراير الماضي “اقتيد إلى غرفة مظلمة تعرض فيها لجميع أنواع التعذيب من ركل ورفس وضرب وسب وتصليب بواسطة “مينوط” ليلة كاملة مما نتج عنه كسر بمعصمه الأيسر وكدمات بجميع أنحاء جسده حسب ما تفيده الشهادة الطبية المحددة للعجز في ستين (60) يوما”.

وتابع المصدر ذاته، “كما أن أخ الضحية أقر بأنه عاين الإيذاء العمدي لمدير السجن في حق الضحية والذي قام برميه أرضا دون مبالاة لوضعه الخطير نتيجة شدة التعذيب”.

إلى ذلك، طالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخريبكة المسؤولين الذين لهم صلة بالملف، إيلاءه ما يكفي من العناية والاهتمام في اتجاه إنصاف الضحية ومعاقبة الجناة، وكذا بـ “فتح تحقيق في كل الشكايات التي تقدم بها سجناء سابقون حول تعذيبهم واتخاذ ما يلزم لإنصاف الضحايا”.

واعتبرت الجمعية الحقوقية في تقريرها الذي توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن السجن المحلي بخريبكة يعيش أوضاعا “خطيرة”، حيث يعاني السجناء من “انتهاكات صارخة لحقوقهم وخاصة الحق في التطبيب والعلاج والحق في الحماية من التعذيب وجميع أشكال سوء المعاملة”، حسب تعبير المصدر.

وتابع “بل إن كل من تجرأ بالبوح عما يتم من تعذيب ممنهج في حق السجناء حين مثولهم أمام لجان التحقيق في شكاياتهم يكون عقابه إدخاله “الكاشو” لأيام، ناهيك عن تهديد الشهود”.