سياسة

بنشماش يحمل الحكومة مسؤولية عدم أداء المعارضة لأدوارها الدستورية

حمل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماش، الحكومة مسؤولية ما وصفه بفشل أحزاب المعارضة بغرفتي البرلمان في أداء الأدوار الدستورية المطلوبة منها.

واعتبر القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، في مداخلة له صباح اليوم بالندوة الوطنية حول موضوع “سنوات من تطبيق الدستور.. الحصيلة والآفاق”، أن الرؤية الحكومية لدور المعارضة حالت دون توفير الشروط الموضوعية لأجرأة الأدوار الدستورية المنوطة بها، حسب قوله.

وتابع المتحدث هجومه على الحكومة، في الندوة التي نظمتها مؤسسة “فكر” بالرباط، معتبرا أن عرقلتها لأدوار المعارضة في البرلمان حال دون الحصول على أغلبية متضامنة ولا معارضة بناءة.

وانتقد بنشماش عدم توفر مجلس المستشارين على ديبلوماسية موازية، مشددا على أن سلفه في رئاسة المجلس وزميله في الحزب الشيخ بيد الله، قدم مقترحا بهذا الخصوص غير أنه لم يلق استجابة.

من جهة أخرى، اعتبر رئيس الغرفة الثانية بالبرلمان أن كل الحوارات العمومية التي تمت منذ سنة 2011، غاب عنها وحدة المنهج والنظام المؤطر، وهو ما انعكس سلبا على العمل البرلماني.

وشدد بنشماش على أن “عقلنة الأداء البرلماني” اكتسى أهمية كبرى، ابتداءً من الخطاب الملكي مرورا بالنظامين الداخليين للغرفتين، والذي أصبحا يحققان تكاملا نسبيا، ودعا إلى عدم إضاعة فرصة ثانية تتمثل في استكشاف تطوير النظامين الداخليين لغرفتي البرلمان، وكذا إلى نص نظام خاص بالمعارضة البرلمانية، “وهو ما سيمكن من اكتشاف معايير جودة مهضورة”، يقول بنشماش.