طريف.. نشطاء يطلقون عريضة لتخصيص “كوطا” انتخابية للاتحاد الاشتراكي
https://al3omk.com/127766.html

طريف.. نشطاء يطلقون عريضة لتخصيص “كوطا” انتخابية للاتحاد الاشتراكي

أطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عريضة إلكترونية ساخرة يدعون فيها الدولة إلى تخصيص “كوطا” انتخابية لحزب الاتحاد الاشتراكي لـ”منعه من الانقراض”، وذلك على موقع العرائض الدولي “أفاز”.

وقال ناشطون ينتمون لشبيبة “العدالة والتنمية”، إن هذه العريضة الشعبية تكمن في ضرورة رعاية الثراث الجماعي للمغاربة من خلال الحفاظ على مكون حزبي تاريخي يتعرض للتحلل والتفكك في رأيهم، داعين حسب ما يتبادلونه من تعليقات على “فيسبوك” إلى التوقيع على العريضة.

وجاءت عريضة نشطاء “البيجيدي”، ردا على حملة قادها نشطاء في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على “فيسبوك” من خلال هاشتاغ “عيطو للدولة”، استهزاء بمطالبة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، باستدعاء الأمن خلال لقائه مع طلبة الـHEM بوجدة بعد أن حاول محتجون نسف اللقاء.

“الهاشتاغ” نفسه تحول إلى حملة مضادة ضد حزب الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة، حيث عمد نشطاء “المصباح” إلى تدوين جمل قصيرة حول الاتحاد وحول تحالف إدريس لشكر مع الياس العمار ي، معتبرين أن “من يلجأ للاحتماء بالدولة واستغلال رموزها في الانتخابات هو لي كايعيط للدولة”، وأن “من لا يستطيع مواجهة العدالة والتنمية في النزال الانتخابي هو لي كايعيط للدولة”.

حملة المطالبة بتخصيص كوطا للاتحاد الاشتراكي، تأتي أياما بعد إصدار الحزب مذكرة انتخابية دعا فيها إلى حذف العتبة الانتخابية، بعدما كان يتشدد فيها في الماضي، وهو ما اعتبره محللون سياسيون، تخوفا من الحزب من احتمال عدم حصوله على فريق برلماني في الانتخابات المقبلة بعد تدني شعبيته.