أدب وفنون

في رحيل الإعلامية مليكة: ملاك إعلامي فريد يودعنا ونودعه

استطاعت بذكائها الحاد، أن ترفع من منسوب الاهتمام بالشأن السياسي المغربي، عبر بوابة التلفزيون، خلال تسعينيات القرن الماضي. هكذا تعرف إليها “جمهور المشاهدين”، وهي تحاول حينذاك، فك لغة السياسيين الذين تحاورهم بشكل جديد، على المشهد البصري المغربي، حتى وإن كان الزمن، زمن البصري، صاحب أم الوزارات.

وتمكنت مليكة، التي نودعها اليوم، أو تودعنا، الأمر سيان أمام قضاء الله، وهي تشرف على الإعداد لبرامجها الحوارية الناجحة، “وجه وحدث” الذي استمر من العام 1993، إلى العام 1996، ثم “في الواجهة” على القناة الثانية، التي كانت لازالت حينها، تلفزة خاصة، أن تمنح لهذا الجنس الحواري الإعلامي نكهته الخاصة، الجذابة، واليقظة، والواعية، مدركة بذلك، دور الإعلام، ليس باقتصاره في إيصال المعلومة الصحيحة فقط، وإنما، عبر تمكينه من أدوات تهذيب الرأي العام السياسي.

هكذا كانت ملاك، ولعل صفة الإسم الذي حملته، ملاك، تصر التأكيد على أن الراحلة، وفقيدة المشهد الإعلامي المغربي، والعربي أيضا، كانت بحق، ملاكا إعلاميا فريدا مغربيا بامتياز، زمن الحراك المغربي الذي اشتد منذ إضراب العام 1990، وتداعياته على المغرب طيلة المدة التي أعقبته، إن على المستوى السياسي، والتحولات التي عرفها المغرب آنذاك، والتي لا زالت بعض معالمها مستمرة إلى الآن.

كل من عرف مليكة، إلا وشهد لها بذلك الذكاء الحاد، والغنى الثقافي الذي ساهم في تأثيث معارفها الإعلامية، وهي تحاور سياسيين، تشهد لها القناة الثانية حينها، بأنها ساهمة بحظ وفير في رفع منسوب المشاهدة، في وقت كانت فيه ال”إتم”، مثل سادية، تصفع الجمهور المشاهد يوميا، بالصور المكرورة، والخطابات المبتذلة.

لم تكن، مليكة ملاك، إعلامية فقط، بل باحثة في السياسة، ما أسهم في شحذ مؤهلاتها الإعلامية، ومنحها العديد من “توابل” المعرفة المطلوبة في هكذا مجال، باعتبارها أيضا، باحثة في العلوم السياسية، وهي الخريجة من “جامعة كيبيك” في العلوم السياسية في كندا.

ساهمت تسعينيات القرن الماضي، في فتح الشهية الإعلامية لملاك، وهي تخط دروب الإعلام. كانت الفترة محمومة ومحتدمة بامتياز، وكان المغرب حينها، يعيش على وقع تحولات سياسية عميقة، بعد أن أدركت حينها، جل القوى السياسية التي ظلت تعارض لعقود، بضرورة المشاركة في مسؤولية تدبير الشأن العام، في حين، كانت القناة الثانية، التي خرجت لتوها إلى الوجود، بمثابة الحاضن الإعلامي للنقاش السياسي المغربي الدائر، فيما كانت ملاك، إحدى الركائز الإعلامية الأساسية لتنشيط ذاك النقاش عبر برامجها الحوارية.

قصتها مع البصري

في ظل الصراع السياسي المحموم إياه، لم تكن طريق ملاك الإعلامية مفروشة بالورود، كان إدريس البصري، وزير الداخلية والإعلام، في قمة “عطائه” القمعي، وهو المتحكم حينها في كل شيء، وكأنه كان عليها أن تؤدي ثمن جرأتها الإعلامية، بعدما استعمل الرجل القوي كل سلطاته من أجل إبعادها عن دائرة الاشتغال الإعلامي في التلفزة، وكان له ذلك، وهذه قصة الإبعاد.

كانت مليكة، قد استضافت في إحدى حلقات برنامجها الحواري “وجه وحدث”، الأستاذ امحمد بوستة، الأمين العام لحزب الاستقلال، حينها، وكان أن سأله، خلال نفس البرنامج، الصحفي في جريدة الاتحاد الاشتراكي حسن نجمي: “كيف توقعون ميثاق شرف مع إدريس البصري، وهو رمز كل تزوير انتخابي في البلاد؟”، كان هذا السؤال، كفيلا بأن يثير غضب “الصدر الأعظم”، مثلما كان يلقبه رموز المعارضة آنذاك، ولم يكن له أن أعطى أوامره بتوقيف البرنامج، وأيضا توقيف صاحبته، فيما عين محامين وفتح قضية في الموضوع، أثارت جدلا كبيرا.

إلا أن هذه القصة لم تنته عند هذا الحد، بل إنه خلال مناسبة انعقاد مؤتمر الكنفدرالية الديمقراطية للشغل الشهير، الذي استدعى له نوبير الأموي، إدريس البصري لأجل حضور الجلسة الافتتاحية، وجد هذا الأخير مليكة ملاك، حاضرة خلاله، وخاطبها مهددا: “غادي ندعيك..، لأنك لما ذكرني نجمي بالاسم، وأهانني أمام زوجتي وأولادي وأمام المغاربة، لم تتدخلي، ولم تردي عليه، وتركته يتحدث، وأنت تبتسمين، ولم تقاطعيه.. كان عليك أن تقاطعيه”.

إلا أن المنع، سرعان ما صار ذكرى سيئة مضت إلى غير رجعة، وسيتحول إلى اعتراف لها بالمهنية العالية المشفوعة بالأخلاق، مباشرة بعد تقلد الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي لحكومة التناوب، لتعود إلى نفس الدار ومن خلال برنامج حواري آخر، “في الواجهة”.