أدب وفنون

فضيحة.. مخرج يستفيد من أغلب صفقات “ميدي1” بقيمة 5.3 مليار

أثار استفادة المخرج أنوار معتصم من أغلب صفقات قناة ميدي1 تي في خلال سنة 2015، لإنتاج أفلام لفائدة القناة، جدلا واسعا في الكواليس، وغضبا من بعض المخرجين المغاربة، خاصة باعتبار القناة عمومية، ويتقاسم رأس مالها صندوق الإيداع والتدبير وشركة اتصالات المغرب إضافة للرأسمال الإماراتي.

وكشفت وثائق أصدرها المركز السينمائي المغربي خلال اليوم الأخير من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، استفادة المخرج أنور معتصم من سبع صفقات لقناة مدي 1 تي من بين 11 صفقة في ظرف سنة، حيث أنتج أفلام تاريخية مثل “ألف ليلة وليلة” و”تاريخنا فخرنا”.

وتبلغ قيمة هذه الصفقات التي حاز عليها المخرج أنور معتصم العائد من بلاد المهجر، أزيد من 53 مليون درهم حسب ما نشر في الوثيقة التي حصلت عليها جريدة “العمق المغربي”.

وتظهر هذه الوثائق أيضا التي تضمنت الحصيلة السينمائية بالمغرب، عدم وجود اسم هذا المخرج في برامج القنوات العمومية الأخرى، حيث اكتفى فقط بالتعامل مع قناة ميدي 1 تي في، وهو الأمر الذي أثار شكوك العديد من المهتمين بخصوص علاقته  بمدير القناة عباس العزوزي، كما تساءل البعض عن ما يجعل الأخير يتعامل بشكل استثنائي مع مخرج واحد في إنتاج مسلسلات القناة رغم وجود العشرات من المخرجين المشهود لهم باحترافيتهم.