مجتمع

اعتداءات على عمال نظافة وسيارات مواطنين بفاس (صور)

علمت جريدة “العمق المغربي”، أن عمال نظافة بشركة ” أوزون” بمدينة فاس، تعرضوا لاعتداءات من طرف مجهولين بالهراوات والأسلحة البيضاء، وذلك ليلة الجمعة المنصرمة.

وأفاد مصدر جريدة “العمق المغربي”، أن عمال النظافة المنتمين لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أصيبوا بجروح متفاوتة على مستوى الرأس والأطراف، وذلك بعد رفضهم خوض الإضراب الذي دعت له نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وأضاف المصدر ذاته، أن العمال المنتمين لنقابة “البيجيدي” تعرضوا لمحاولة منعهم من العمل عبر تهديدات من طرف زملاء لهم في نقابة “شباط”، الذين خاضوا إضرابا عن العمل يومي الجمعة والسبت.

وتابع المصدر قوله، إن المعتدين أضرموا النار في حوالي 70 حاوية قمامة، وكسروا سيارات لمواطنين وآليات عمال النظافة وتشتيت الأزبال في الشوارع، لافتا إلى أن السلطات الأمنية رفضت التدخل ليلة الجمعة، إلا أنها اضطرت للتدخل ليلة السبت بعد تصاعد الاعتداءات.

نقابة الاتحاد الوطني للشغل، طالبت عبر بيان لها، السلطات بالتدخل الفوري لإلقاء القبض على المعتدين الذين وصفتهم بـ”العناصر الإجرامية الخطيرة التي تمنع العمال من تأدية واجبهم المهني”.

عبد اللطيف العمراني، عضو الاتحاد الوطني للشغل بفاس، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن خلفيات الاعتداء تعود لانظمام غالبية عمال نظافة شركة “أوزون” إلى نقابة الحلوطي قادمين إليها من نقابة شباط، “وهو ما أثار غضب الاتحاد العام للشغالين بالمغرب”، حسب قوله.

وأضاف المتحدث، أن عمال النظافة لم يخوضوا أي إضراب طيلة 11 عاما مع نقابة “شباط”، مشيرا إلى أن “حوارا سابقا جمع شركة النظافة “أوزون” ونقابة الاتحاد الوطني للشغل، أفضى إلى تحقيق جل مطالب العمال، وهو ما أثار حفيظة النقابة الأخرى”، حسب تعبيره.