أخبار الساعة

مشاركة المغرب في أشغال قمة منظمة التعاون الإسلامي

انطلقت صباح أمس الأحد بجاكرتا أشغال القمة الاستثنائية الخامسة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تنعقد حول محور قضية فلسطين والقدس الشريف، على مستوى الخبراء.

ويمثل المغرب في هذه الأشغال مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أحمد التازي وسفير المغرب بجاكرتا محمد مجدي.

وتسعى هذه القمة، حسب بلاغ للأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى إعادة الزخم للجهود الدولية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني و”الإسرائيلي” بما يؤكد الحقوق الفلسطينية المشروعة.

وستبحث القمة، وفق البلاغ، تطورات الأوضاع في القدس الشريف بما فيها مصادرة حقوق الفلسطينيين وقيام قوات الاحتلال بتغيير الواقع الديموغرافي للمدينة وطمس هويتها العربية والإسلامية، من خلال بناء وتوسيع المستوطنات وغيرها من الإجراءات التي تقوض قطاعاتها الحيوية.

وكان نائب الرئيس الإندونيسي يوسف كالا قد أكد أن بلاده ستعمل، خلال أشغال القمة التي تنعقد بعنوان “الاتحاد من أجل الحل العادل” على تشجيع وتعزيز المصالحة بين منظمة التحرير الفلسطينية “فتح” ومنظمة حماس، “سعيا إلى توحيد الجهود من أجل الحصول على الاستقلال”.

وتعرف هذه القمة مشاركة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بالإضافة إلى منسق الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف وممثلين عن اللجنة الرباعية الدولية للسلام (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة).