مجتمع

عمال مصفاة النفط “سامير” يخوضون مسیرة وإضرابا عن الطعام

دعت الجبهة المحلية لمتابعة أزمة شركة “سامير” بمدينة المحمدية، إلى تنظيم مسيرة شعبية يوم السبت 12 مارس بالمحمدية، وشن إضراب عن الطعام لممثلي الجبهة المحلية طيلة يوم الأحد 13 مارس بمقر الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، كما اعتزمت تشكيل فريق محاماة لمؤازرة عمال الشركة، “ورفع دعوى قضائية ضد كل المتسببين في هذه الكارثة”.

إلى ذلك، جدد البلاغ، الصادر عقب اجتماع أعضاء الجبهة يوم أمس السبت، المطالبة بعودة الإنتاج بمصفاة المحمدیة، وحمایة صناعات تكریر البترول، من أجل تعزیز الأمن الطاقي للبلاد والمحافظة على الخبرة المتراكمة في ھذا المجال، محملا الدولة المغربية المسؤولية، ومطالبا إياها “باسترجاع وتأمیم ھذه المعلمة الوطنیة وإنقاذھا من الإفلاس والخراب وفتح تحقیق لتحدید المسؤولیات في ھذه الفضیحة الكبرى”.

وأكد البلاغ على أن “سقوط شركة سامیر في مستنقع المدیونیة الخطیرة، یرجع بالأساس لسوء تدبیر إدارة الشركة، وتھرب الرأسمال من الوفاء بتعھداته لاسترجاع التوازنات المالیة للشركة، ولانعدام الشفافیة في الخوصصة وضعف المراقبة لتنفیذ الالتزامات”.

واتهمت الجبهة المحلية، السلطات المعنية بـ”التورط في الإقراض بدون ضمانات وتقاعس الجھات الموكول لھا المراقبة المالیة والافتحاص في القیام بواجبھا والتستر على تنامي المدیونیة واستفحالھا”.

كما شدد ذات البلاغ، على ضرورة “حماية حقوق الأجراء الرسمیين والمناولین والمتقاعدین، وإنقاذ آلاف العائلات من التشرید والضیاع”.