أخبار الساعة

الأمم المتحدة تشدد على تطبيق اتفاق السلام في مالي

دعا ممثلو الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي الذين يزورون مالي، أمس السبت إلى تسريع تطبيق اتفاق السلام قبل ثلاثة أسابيع من منتدى “مصالحة” في شمال البلاد الذي يشهد هجمات متكررة.

ووصل الوفد مساء الجمعة إلى باماكو، والتقى في وقت مبكر أمس السبت رئيس الوزراء المالي موديبو كيتا قبل أن يتوجه الى موبتي بوسط البلاد ثم تمبكتو (شمال غرب) حيث تباحث مع السلطات الاقليمية وافرقاء عملية السلام، وفق مراسل فرانس برس.

وقال ممثل فرنسا فرنسوا دولاتر باسم الوفد خلال اللقاء مع رئيس الوزراء انه بالنسبة للأمم المتحدة “الاولوية اليوم هي للتطبيق التام لاتفاق السلام وتسريع تنفيذ هذا الاتفاق على ان يشمل ذلك وقبل كل شيء الجانب الميداني”.

وأثناء اللقاءات في موديبو وتمبكتو تم خصوصا التطرق إلى التحديات الامنية بعد تسعة أشهر من توقيع اتفاق السلام بداية من الحكومة المالية والحركات المسلحة التي تدعمها في ماي 2015 ثم متمردو الطوارق في يونيو من العام نفسه.

وتم إبلاغ ممثلي مجلس الأمن بتنظيم “منتدى السلام والمصالحة” من 27 إلى 30 مارس في كيدال لوضع أسس تعايش سلمي بين معسكري الحركات المؤيدة للحكومة ومتمردي تنسيقية حركات ازواد.