“مسافة ميل بحذائي” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة
https://al3omk.com/128237.html

“مسافة ميل بحذائي” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

فاز الفيلم الطويل “مسافة ميل بحذائي” للمخرج سعيد خلاف بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي اختتمت فعالياته مساء اليوم السبت.

ويتناول الفيلم الذي توج في المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته 17 ضمن قائمة من 14 فيلما طويلا، دراما إنسانية بطلها طفل يعيش حياة التشرد ليواجه عنف الشارع، لكنه يصارع من أجل العيش بكرامة ونزاهة، خارج أوكار الجريمة والانحراف.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي ترأسها الكاتب والناقد محمد نور الدين أفاية، جائزتها الخاصة للفيلم الوثائقي “رجاء بنت الملاح” لعبد الإله الجوهري، فيما منحت جائزة أحسن إخراج لهشام العسري عن فيلمه “البحر من ورائكم”.

ومنحت اللجنة جائزة أحسن ممثل رئيسي لأمين الناجي عن دوره في فيلم “مسافة ميل بحذائي”، بينما توجت فاطمة هرندي بفلم “راوية” كأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في نفس الفيلم. وحصل الممثل فهد بنشمسي على جائزة أحسن دور ثان رجالي في فيلم “إحباط” للمخرج محمد اسماعيل والممثلة فرح الفاسي على جائزة أحسن دور ثان نسائي في فيلم “أفراح صغيرة” للمخرج محمد الشريف اطريبق.

ونال فيلم “ميلوديا المورفين” للمخرج هشام أمال جائزة العمل الأول. وعادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم ” أفراح صغيرة”. وتوزعت باقي الجوائز بين جائزة أحسن صورة لعلي الركاب في ” دموع إبليس” لهشام الجباري، وجائزة أحسن صوت لمحمد تيمومس في نفس الفيلم، وجائزة أفضل موسيقى أصلية لمحمد أسامة عن موسيقى “مسافة ميل بحذائي” بينما عادت جائزة المونتاج لهشام أمال عن فيلم “ميلوديا المورفين”.

وضمت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل الصحفية وكاتبة السيناريو فاطمة لوكيلي، والممثلة فاطمة خير، والمخرجة فريدة بليزيد، والمخرج إدريس المريني إضافة إلى مهندس الصوت التونسي، فوزي ثابت، ومصطفى ستيتو، الكاتب العام السابق للمركز السينمائي المغربي.

وقد تم خلال حفل الاختتام الإعلان عن منح جائزة “اراكني” التي تبلغ قيمتها 5000 دولار لفيلم “رجاء بنت الملاح” لعبد الإله الجوهري. وهي جائزة يمنحها المختبر السينمائي الإسباني “أراكني” في شكل خدمات ما بعد الإنتاج.

وفي فئة الأفلام القصيرة، توج بالجائزة الكبرى فيلم “مول الكلب ” للمخرج الشاب كمال لزرق بينما حصل فيلم “نداء ترانغ” لهشام الركراكي على جائزة لجنة التحكيم التي ترأسها المخرج والسيناريست عبد السلام الكلاعي. وفاز فيلم “التوقيع” لسناء المصباحي وجمال كاراندو بجائزة أحسن سيناريو.

وضمت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير المخرجة ليلى التريكي، والصحفي علي حسن، والكاتب زبير بن بوشتة، والكاتبة بهاء طرابلسي.

وتم بالموازاة مع عروض المسابقة تكريم وجوه سينمائية مغربية وتنظيم ورشات موضوعاتية همت واقع ومستقبل مختلف حلقات الصناعة السينمائية في المملكة، وتقديم الحصيلة السنوية للقطاع وكذا إقامة عروض أفلام في مؤسسات سوسيو ثقافية.