سياسة

منجب: ابن كيران له جرأة انتقاد رجالات النظام‎ وحكومته لها كرامة سياسية

اعتبر الناشط الحقوقي والمؤرخ المغربي المعطي منجب، اليوم السبت، أن حكومة عبد الإله ابن كيران هي أول حكومة في تاريخ البلاد تملك شخصيتها السياسية المستقلة، وأن قائدها (بنكيران) كانت له الجرأة لتوجيه الانتقادات إلى رجالات النظام وهذا أمر نادر بالنسبة إلى الوزراء الأولين الذين سبقوه، حسب قول منجب.

وأكد منجب في تصريح له مع يومية “أخبار اليوم”، أن حزب العدالة والتنمية فرض على النظام أن يكون قائدا لحكومة ما بعد الربيع العربي بعد تصدره انتخابات نونبر 2011، بالرغم من أن بعض الاتجاهات في النظام كانت لا تكل عن محاربته والتضييق عليه.

وقال منجب، “كانت للحكومة الكرامة السياسية، إذ لم تتردد في إعلان اختلافها أو معارضتها في الرأي والموقف للتوجهات التحكمية داخل النظام، وهذا لم يكن يحدث في السابق وإن حدث فإننا لم نكن نسمع به”.

وأضاف، رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران احتفظ بحريته في الكلام، وهذا أمر نادر بالنسبة إلى الوزراء الأولين الذين سبقوه، بل ونجح كذلك في أمر خاص لم يسبق إليه أحد وهو أن يظهر كرئيس للحكومة وأيضا كرئيس للمعارضة، وطبيعة كلامه تؤيد هذا القول.

وختم المعطي منجب تصريحه بالإشارة إلى أن سر شعبية الحكومة الحالية توفرها على رجال نزهاء، والنزاهة على رأس القيم المطلوبة في السياسيين عند الناس الذين عانوا كثيرا ولمدة طويلة.