مجتمع

الداودي يفتح مباريات لتوظيف 1030 أستاذ جامعي ويتشدد في الشفافية

علمت جريدة “العمق المغربي” من مصادر مطلعة، أن لحسن الداودي، وزير التعليم العالي، أصدر مذكرة وزارية لتوظيف 1030 أستاذ جامعي جديد في مختلف الجامعات المغربية.

وأفاد مصدر “العمق المغربي”، أن الوزير أرسل المذكرة لرؤساء الجامعات لفتح مباريات التوظيف في المناصب المالية الجديدة برسم السنة المالية 2016.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن 500 منصب سيفتح لكل أصحاب الدكتوراه أو ما يعادلها من الراغبين في الترشح، في حين سيتم تخصيص 530 منصب للموظفين العاملين بالجامعات الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو دكتوراه الدولة أو ما يعادلها، عبر مباراة لتوظيفهم بصفة أساتذة التعليم العالي المساعدين.

إلى ذلك، كشف مصدر “العمق المغربي”، أن الوزير الداودي دعا رؤساء الجامعات، إلى “احترام قواعد الحكامة في تدبير هذه المباريات في جو يطبعه الوضوح والشفافية الكاملين”، مشددا على ضرورة تكافؤ الفرص بين مختلف المترشحين والمترشحات عبر تطبيق واحترام المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

المذكرة الوزارية أشارت إلى أن إحداث هذه المناصب، يهدف إلى سد حاجة المؤسسات الجامعية من الأساتذة الباحثين، والرفع من جودة التعليم العالي والبحث العلمي وتحسين متسوى التأطير وأداء الجامعات، حسب المصدر ذاته.