وجهة نظر

معاداة الأمازيغية والأساطير المؤسسة للسياسات التحكمية

أصبحت تهمة معاداة الأمازيغية أشبه بتهمة معاداة السامية سيفا مصلتا على رقاب أحرار هذا البلد و علمائه بغية التحكم فيهم و تكميم أفواههم و مصادرة آرائهم وإسكات صوتهم ، وذلك من خلال تشويه صورتهم بإبرازهم في صورة الحاقدين على الأمازيغية ، و الناقمين عليها ، و في صورة العنصريين المعادين لهذا الوطن و هويته و دستوره و خيارات أبناءه .

من الأساليب الخبيثة التي يلجأ إليها المتأمزغون من تيار التحكم تلقف كلمة هنا ونكتة هناك تصدر من عالم أو مفكر أو سياسي ، وعزلها عن سياقها و تضخيمها و جعلها دليلا دامغا على معاداته للأمازيغية و تهمة كافية لإدانته و إهدار دمه ، كما حصل مع المقرئ الإدريسي أبو زيد متجاهلين و متعامين عن الرصيد العلمي و العملي الضخم لهذا الرجل في الدفاع عن القضايا الوطنية و الدولية العادلة ، وانحيازه لقضايا الشعوب ضد الظلم و الإستبداد و الإقصاء و التهميش . وهم بذلك يلتقون مع أولياء نعمتهم أصحاب تهمة معاداة السامية في محاصرة الرجل و الحرص على إسكات صوته . و ما منعه من الدخول إلى فرنسا إلا واحدة من هذه الأساليب التحكمية الخبيثة .

آخر ضحايا هذا التيار التحكمي الحاقد فضيلة الدكتور و العالم الجليل مصطفى بن حمزة أحد رموز الوسطية والإعتدال في هذا البلد ، و الصوت القوي و المزعج للخصوم ، حيث راح المصطادون في الماء العكر يبحثون عما يرغمون به أنف الرجل – وأنى لهم ذلك – ليعثروا على تسجيل صوتي يعود لعشرين سنة مضت يقول فيه ” إن الأمازيغية لغة الشيخات “.

لئن كان الأستاذ مصطفى بن حمزة قال هذا الكلام ولم يحرف عن سياقه فهو لم يجانب الصواب و لم ينطق إلا بما كان معروفا عند سائر المغاربة و معروفا عند الأمازيغ أنفسهم أن الأمازيغية لغة الشيخات لأنه و ببساطة هذه هي الصورة النمطية الوحيدة التي كانت سائدة و متداولة في إعلامنا العزيز – و الناس على دين إعلامهم – حيث لم يكن المغاربة يعرفون عن الأمازيغية سوى رقصات الشيخات في سهرات السبت الأسبوعية و في المهرجانات الفلكلورية . وفي سهرات سباق المدن التي أبدعتها عبقرية وزارة الداخلية . أفلم يكن الأجدى توجيه سهامهم لهذا الإعلام ولعموم السياسات الرسمية بهذا البلد قبل عشرين سنة .

من الغباء أن نحاكم إنسانا على مواقفه القديمة -إن صحت نسبتها إليه – التي اتخذها من قضايا في سياق تاريخي معين ، تغيرت الآن الظروف و الشروط الذاتية و الموضوعية لإتخاذ تلك المواقف جملة و تفصيلا .

من الغباء أن نحاكم إنسانا على مواقفه القديمة من قضايا لم تكن تحضى بالإهتمام و النقاش المجتمعي ، ولم يكن تبلور حولها بعد وعي حقيقي ، ولم يكن حصل حولها توافق أو إجماع وطني .

وحتى دعاة الأمازيغية أنفسهم لم ينبر كثير منهم للدفاع عن الأمازيغية إلا بعد أن نزلت عليهم أموال المنظمات الغربية سخاء رخاء تستحثهم وتستنهض هممهم للدفاع عن الأمازيغية .

لو صحت محاكمة الأستاذ مصطفى بن حمزة على كلام قاله قبل عشرين سنة لوجبت محاكمة رموز مغربية كثيرة جدا فكرية و إعلامية و سياسية ، وأحزاب وطنية كانت لها مواقف سيئة من الأمازيغية أو على الأقل مواقف سلبية منها ، ولوجبت محاكمتهم على قضايا كثيرة لم يكن حصل بخصوصها النضج الكافي بالقدر الذي عليه الآن من قبيل قضايا حقوق الإنسان و الديمقراطية و المرأة و غيرها كثير .

لو صحت محاكمة مصطفى بن حمزة لصحت محاكمة الأمازيغ أنفسهم لأن مواقفهم من الأمازيغية لم تكن تختلف عن المواقف الرسمية و الشعبية أنذاك .

لو صحت محاكمة الأستاذ مصطفى بن حمزة و المقرئ الإدريسي قبله لصحت محاكمة الشعب المغربي كله لأنه لا يخلو مجلس من مجالس أفراده في تجمعاتهم ومسامراتهم دون حكاية نكتة عن السوسي و الجبلي و العروبي .

و لو صحت محاكمة مصطفى بن حمزة على كلام قاله قبل عشرين سنة لكان الأولى و الأحرى محاكمة عصيدهم على إساءاته المتكررة الحالية و الآنية للإسلام و للرسول صلى الله عليه وسلم و للغة العربية في معاكسة واضحة للدستور الجديد و لثوابت الأمة المغربية .

هل يجرؤ هؤلاء المتأمزغون أن ينقبوا في أرشيف الأمازيغيين و العلمانيين و الحداثيين و اليساريين ، فبالتأكيد سيجدون عشرات التسجيلات ولكنهم لن يفعلوا لأن المستهدف جهة أخرى .

و هل يجرؤون على أن ينقبوا في أرشيف الإنتاجات السينمائية و المسرحية و التلفزيونية للممثلين و المسرحيين ، فبالتأكيد سيجدون عشرات الأعمال الفنية المسيئة لشخصية الأمازيغي وخاصة السوسي ، أم أن الفنان و المسرحي إساءته داخلة في مجال الفن والإبداع ولو كانت إساءة للذات الإلهية و إلى الأنبياء حسب رأي زعيمهم و من يتولى كبرهم .

هل يجرؤ هؤلاء المتأمزغون على شن حملة شرسة على أمهم فرنسا بسبب سياساتها الإستعمارية القديمة العنصرية و الوحشية الظالمة التي راح ضحيتها آلاف المغاربة في الوقت الحالي .

هل يجرؤون على شن حرب شرسة ضد أمريكا بسبب سياساتها العنصرية القديمة ضد الأفارقة السود في الوقت الحالي .
وهل وهل وهل ……؟
أم هو التعصب و الحقد و العمى وسياسات التحكم البغيضة .