مجتمع

قالت الصحف: الاتحاد الأوروبي يساوم المغرب بالامتناع عن دعم قمة المناخ

الاتحاد الأوروبي يساوم المغرب بالامتناع عن دعم قمة المناخ

نستهل جولتنا عبر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة يوم غد الجمعة، بجريدة “المساء” التي كتبت عن رفض الاتحاد الأوروبي لتمويل “كاب 22” على خلفية الأزمة الدبلوماسية مع المغرب.

فعلى خلفية قرار المغرب تعليق اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي، وفي تطور جديد للأزمة، تضيف الجريدة، أن الاتحاد الأوروبي لجأ إلى ورقة للضغط المالي، بامتناعه عن تقديم الدعم المخصص لعقد قمة المناخ “كاب 22” في مراكش، من أجل تسوية وضعيته الدبلوماسية مع المغرب، وذلك حسب ما كشفه تقرير إخباري.

وتورد الجريدة ذاتها، أن قيمة مبلغ الدعم تبلغ 13 مليون دولار، كما أورد التقرير أن الاتحاد الأوروبي قرر وقف الدعم كرد فعل على الأزمة الدبلوماسية بينه وبين المغرب، مؤكدا على أنه سيستمر في هذا الامتناع إلى حين تسوية الوضعية الدبلوماسية بينه وبين المغرب.

مديونية المغرب تدخل “المنطقة الحمراء”

وفي خبر آخر، اقتصادي، أوردت “المساء”، بأن مديونية المغرب تدخل المنطقة الحمراء، إلى ذلك، كتبت الجريدة عن قيمة 60 مليار دولار كمجموع قيمة ما سيقترضه المغرب خلال العام الحالي، واستنادا إلى ما كشفه تقرير اقتصادي، عن دخول المغرب إلى المنطقة الحمراء لتوقعه ارتفاعا على مستوى مديونية المغرب نتيجة تراجع النمو الاقتصادي وضعف التجارة الخارجية، مقارنة مع السنة الماضية.

وإذ تشير توقعات التقرير إلى أن المغرب سيقترض من المؤسسات المالية الخارجية أزيد من 60 مليار دولار، ما سيحعل مديونيته العمومية تمثل أزيد من 85 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، تضيف الجريدة.

جامعة كرة القدم مهددة بالتوقيف لمدة سنتين

وفي خبر رياضي، كتبت “المساء”، عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وما بات يتهددها من عقوبات وصفتها ب”الكبيرة”، بسبب عدم امتثالها للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي توعد الاتحادات الوطنية الأعضاء، بعقوبات قد تصل إلى حد التوقيف لسنتين في حالة عدم تطبيقها بحزم لإجراءات مكافحة ظاهرة العنصرية داخل ملاعب كرة القدم.

وأضافت الجريدة، بأن العقوبات التي أصدرتها لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم، في حق المغرب التطواني، خلق جدلا كبيرا، إذ تم اعتبارها “لينة”، وفيها تساهل كبير مع الفريق التطواني، الذي رفعت جماهيره شعارات ذات طابع عنصري في حق فريق اتحاد طنجة والمدينة التي يمثلها الفريق.

دجاج فاسد لـ50 سجينا في آسفي

جريدة “الأخبار”، كتبت عن وجبة دجاج فاسد تسبب إسهالا حادا ل 50 سجينا بالسجن المدني في آسفي، بعد تناولهم لوجبة دجاج فاسد داخل المؤسسة السجنية، وأضافت الجريدة، بأنه فور تسجيل حالات التسمم الغذائي، قامت إدارة السجن بنقل السجناء المصابين إلى المصحة الطبية الداخلية، حيث عرضوا جميعهم على الطبيبة التي أنجزت تقريرا عن الحادث.

وأشارت الجريدة، بأن حالة التسمم الحالية لم تكن الأولى التي يشهدها سجن آسفي، بل كانت قد سبقتها حالة أخرى، كانت قد ضبطت إدارة السجن أثناءها كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة كانت موجهة لاستهلاك السجناء.