إطلاق اسم عبد الكريم الخطيب على أكبر جامعة دولية للطب بأوروبا
https://al3omk.com/128612.html

إطلاق اسم عبد الكريم الخطيب على أكبر جامعة دولية للطب بأوروبا

من المرتقب أن تُطلق بلدية مدينة اسطنبول التركية، اسم عبد الكريم الخطيب، مؤسس حزب العدالة والتنمية المغربي، على أكبر جامعة دولية للطب بأوروبا، والتي ستُفتتح رسميا بداية السنة المقبلة.

وقالت فاطمة الزهراء جاما، رئيسة شؤون العلاقات الخارجية الدولية بحزب العدالة والتنمية التركي، في تصريح لموقع حزب العدالة والتنمية المغربي، إنها بادرت إلى طرح مقترح اسم عبد الكريم الخطيب على بلدية اسطنبول، بعدما تقدمت بلدية أنقرة بمقترح تسمية الجامعة الدولية التي ستكون من أكبر الجامعات الأوربية بــ”ابن سينا”، ليقع الاختيار في آخر المطاف، على اسم عبد الكريم الخطيب، بمساعي كاتبة رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو، حسب قولها.

وأشارت فاطمة الزهراء جاما، المغربية الأصل، في التصريح ذاته، إلى أن “اختيار اسم الخطيب جاء بناء على اعتباره من أوائل الجراحين المغاربة إضافة إلى كونه المؤسس لحزب العدالة و التنمية المغربي، ولما له من رصيد فكري وسياسي وعلمي ومعرفي”.

وحول دوافع اقتراحها لاسم الدكتور عبد الكريم الخطيب، كشفت جاما لموقع “البيجيدي”، على أنها تربطها علاقة متينة بالراحل عبد الكريم الخطيب وبأسرته، مضيفة أنها قامت باستشارة عمر الخطيب نجل الراحل عبد الكريم الخطيب حول هذا الموضوع، حيث أبدى هذا الأخير موافقته، مرحبا بفكرة أن تحمل هذه الجامعة الدولية بتركيا اسم أبيه.