منوعات

“cndp” تشن حملة “شرسة” على رسائل الـ”SMS” المزعجة

من المرتقب أن تشن اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، حملة على الرسائل النصية القصيرة التي تساهم في التضييق على المغاربة، خاصة مع توالي شكايات المواطنين الذين يتوصلون برسائل نصية غير مرغوب فيها.

وأظهرت معطيات اللجنة، أنه سيتم إنشاء نظام مخصص لرصد وتتبع الرسائل النصية القصيرة المزعجة وغير المرغوب فيها وذلك من خلال توفير خدمات ووسائل تكنولوجية بسيطة وسهلة الاستخدام.

كما بينت المعطيات ذاتها، أنه وضع قائمة وطنية للتعرض تدعى (قائمة روبنسون)، رهن إشارة الأشخاص الراغبين في حماية حياتهم الخاصة، من خلال عدم تلقي رسائل الاستقراء التجارية، وتتعهد الشركات التي تلتزم بهذا المبدأ على احترام إرادة المسجلين على هذه القائمة في إلغاء أي استقراء تجاري يستهدفهم.

كما سيتم، تقول المعطيات ذاتها، خلق مجموعة عمل دائمة، تتكون من ممثلين عن الجهات الفاعلة في هذا المجال، لتعزيز وضمان تنفيذ هذه التوصيات من جهة، والتشاور حول السبل الكفيلة بالتوفيق بين حماية المعطيات الشخصية والاستقراء المباشر في المغرب من جهة أخرى.

يذكر أن رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، محمد الخمليشي، كان قد صرح في مناسبة سابقة، أن اعتماد القانون 09 08 المتعلق بحماية المعطيات الشخصية، هدف إلى حماية المعلومات الشخصية للمواطنين من الاختراقات المعلوماتية وتشجيع تطوير التكنولوجيات الحديثة في مجال الإعلام والتواصل بالمغرب.

وكانت اللجنة الوطنية لحماية ومراقبة المعطيات الشخصية، قد سجلت 142 شكوى خلال سنة 2014، فيما سجلت شكوى واحدة سنة 2011، وسبع شكاوى في 2011، و43 شكوى في 2013، وهي شكاوى تقدم بها أشخاص يتهمون جهات ما بانتهاك معلومات خاصة بهم.