مجتمع

الأساتذة المتدربون: ابن كيران أعاد الملف إلى نقطة الصفر

قال محمد بوحوس، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن وزارة التربية الوطنية كانت قد أبدت استعدادها للتفاوض حول مقترح توظيفهم على دفعة واحدة شهر شتنبر، على أساس تدبير الإجراءات التقنية في السنة المالية المقبلة، “غير أن ابن كيران أعاد الأمور إلى نقطة الصفر في اللقاء الأخير”، حسب قوله.

وتابع عضو لجنة الحوار مع الحكومة، في التصريح ذاته، أن الأساتذة المتدربون سيستمرون في أشكالهم الاحتجاجية مادامت الحكومة غير جادة في التوصل إلى حل، لافتا إلى أنهم سيعودون إلى تنظيم مسيرة وطنية أخرى، هذه المرة بمدينة الدار البيضاء يوم 20 مارس، وذلك “لممارسة مزيد من الضغط لحل الملف”.

وحذر أساتذة الغد، في الندوة الصحفية التي نظموها صباح اليوم الأربعاء، الحكومة من مزيد من الاحتقان “نتيجة عدم الاستجابة لمطالبهم”، وهددوا بخطوات تصعيدية جديدة في حال عدم أخذ الحوار مجراه من أجل إيجاد حل يرضي جميع أطراف الملف.

واعتبر المتدربون في الندوة التي اتخذوا لها شعار “نضالات الأساتذة المتدربين، بين مناورات الحكومة وسياسة القمع والترهيب”، بمقر النقابة الوطنية للصحافة، أن اللقاء الأخير بين ممثلين عنهم وبين رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، كان لقاء تواصليا فقط، مشيرين إلى أنهم تفاجأوا من إعادة طرح ابن كيران لمقترح تجاوزه الجميع، حسب رأيهم.

وندد المتدخلون في الندوة، بما اعتبروه أشكالا بلطجية رافقت التدخلات الأمنية في مسيراتهم ووقفاتهم الاحتجاجية، مشيرين إلى أن التنسيقية تنازلت كثيرا من أجل التفاوض مع الحكومة والقبول بكل الأطراف للجلوس على طاولة الحوار، “غير أن الحكومة أعطت هالة كبيرة عقدة الملف”.