مجتمع

“#حيد_لايك” تنتصر.. عودة الاتصال المجاني VOIP إلى ADSL

بعد حملة “#حيد_لايك” التي استهدفت شركات الاتصالات الثلاثة “اتصالات المغرب” و”إينوي” و”ميديتل” قبل ثلاثة أيام، رضخت الشركات الثلاثة لضغوط المحتجين وأزالت صباح اليوم حظر بروتوكول المكالمات المجانية VOIP عن شبكة ADSL.

وتأكدت جريدة “العمق المغربي” من عودة العمل بخدمة الاتصال المجاني عن طريق عدد من تطبيقات الحاسوب والهواتف الذكية.

بدأ أمس الثلاثاء المحتجون تصعيد “معركتهم” مع الشركات الثلاثة، بالدعوة إلى عدم تسديد فواتير الاشتراكات وعدم تعبئة الهواتف والأنترنيت، تعبيرا عن الغضب من حجب بروتوكول VOIP.

استطاع رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تلقين شركات الاتصال الثلاثة، “اتصالات المغرب” و”ميديتل” و”إينوي” ضربة موجعة على الموقع الأزرق، ردا على إقدام الشركات المذكورة على تنفيذ قرار الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بحظر خدمة المكالمات المجانية VOIP، عبر حملة “حيد لايك” الداعية إلى سحب الإعجابات للصفحات الرسمية للشركات.

وتلقت شركة “اتصالات المغرب” أكبر الخسائر بفقدانها، إلى حدود صباح اليوم الأربعاء، أكثر من 194 ألف متابع لصفحتها الرسمية على الموقع الأزرق، فيما فقدت “إنوي” أكثر من 164 ألف متابع أدى بها إلى النزول عن حاجز مليوني متابع أياما قليلة بعد احتفالها بوصول هذا السقف، كما فقدت “ميديتل بدورها أكثر من 155 ألف متابع.

ويتطلب الحصول على معجبين لصفحات فيسبوك من مدرائها مجهودا كبيرا، كما كلف ذلك الشركات الثلاثة أموالا مهمة من أجل الاستفادة من إشهار الموقع لصفحاتها وإيصالها إلى أكبر عدد من المتابعين الجدد.