خارج الحدود

بعد دعواته العنصرية.. ترامب يترشح لجائزة “نوبل للسلام”

أعلن معهد نوبل، الثلاثاء، أن 376 شخصية مرشحة هذه السنة لجائزته للسلام في لائحة سرية تتضمن أسماء متنوعة مثل دونالد ترامب وإدوارد سنودن والبابا فرنسيس، مشيرا إلى أنه عدد قياسي، وكان العدد القياسي السابق سجل في 2014 مع ترشيح 278 شخصية.

وقال مدير معهد نوبل، أولاف نولستاد، إن “هذا يدل على أننا نعيش في عالم يشهد الكثير من النزاعات وعددا كبيرا من العمليات التي تجري في اتجاه إيجابي”.

وأضاف: “على ما يبدو، كل ذلك أوحى للكثير من الأشخاص استخدام حقهم في اقتراح مرشح” للجائزة، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وأوضح معهد نوبل أن المرشحين هم هذه السنة 228 شخصية و148 منظمة، وتبقى هوية كل هؤلاء سرية لمدة 50 عاما ما لم يقرر الذين قاموا بترشيحهم، برلمانيون ووزراء وفائزون سابقون بالجائزة وبعض أساتذة الجامعات، إعلان خياراتهم علنا.

ويفترض أن هذه اللائحة تضم المرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لاختيار مرشح الحزب للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، وأطراف عملية السلام في كولومبيا، والبابا فرنسيس والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وسكان الجزر اليونانية، التي تساعد المهاجرين إلى جانب الممثلة الأمريكية سوزان ساراندون.

كما تضم اللائحة غير الكاملة بطبيعة الحال الطبيب الكونغولي للأمراض النسائية، دينيس موكويجي، وأيزيدية تدعى ناديا مراد نجت من تنظيم داعش بعد خضوعها للعبودية الجنسية، وناشطين ضد الطاقة النووية إلى جانب فريق النساء الأفغاني الوطني للدراجات.

وعقد أعضاء اللجنة الخمسة، الذي يفترض أن يختاروا الفائز في اجتماعهم الأول، الإثنين، الذي قدموا فيه أسماء مرشحين آخرين أيضا.

وسيعرف اسم الفائز أو الفائزين، الذين يفترض ألا يتجاوز عددهم الثلاثة، في السابع من أكتوبر.

وكانت جائزة نوبل منحت في 2015 إلى “رباعي الحوار التونسي” تكريما لجهوده في عملية الانتقال الديمقراطي في تونس عبر الحوار.

* عن سكاي نيوز