تصاعد الاحتجاج ضد المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط عبر وقفة واعتصام

01 مارس 2016 - 21:44

أعلنت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة، عزمها تنظيم وقفة احتجاجية يوم الإثنين المقبل، أمام مديرية المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، تحت شعار “أنقذوا المركز الاستشفائي ابن سينا من السكتة القلبية المميتة”، بالتزامن مع عقد المجلس الإداري للمركز.

وأفاد بلاغ للجامعة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، بتنظيم اعتصام للنساء “ضحايا التصرفات اللاإنسانية التي تمس المرأة في كرامتها في المركز”، وذلك بمديرية المركز يوم الثلاثاء 08 مارس، تزامنا مع عيد المرأة، مع إضراب عن الطعام.

وأوضح البلاغ، أن الاحتجاج يأتي ضد “الأوضاع الكارثية التي يتخبط فيها المركز مند تعيين المدير الحالي”، مشيرا إلى وجود “العشوائية في اتخاذ القرارات وسوء التدبير والتسيير بالمركز، مما أدى إلى تراجع مكانة المركز في التكوين والتأطير والخدمات وظروف العمل” حسب البلاغ.

زروف الحسن، طبيب الإنعاش والتخدير والكاتب المحلي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة بالرباط، قال في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن هناك مصالح كثيرة متوقفة عن العمل بالمركز بسبب سوء التدبير، مشيرا إلى أنه منذ تعيين المدير الحالي والأوضاع ترجع إلى الوراء، وفق قوله.

وأضاف المتحدث، أن نقابته حاولت عقد لقاءات مع مدير المركز دون أي تجاوب، لافتا إلى أن الجامعة الوطنية راسلت، رفقة باقي النقابات، وزارة الصحة والهيئات المعنية قصد التدخل في الملف.

إلى ذلك، ندد بلاغ الجامعة، بما اعتبره “إقصاء عدد كبير من الأطر الطبية والشبه الطبية من التكوين المستمر داخل الوطن وخارجه ودون استفسار ومبرر”، لافتا إلى أن التعيين في مناصب المسؤولية بالمركز تتم على “مبدأ المحسوبية بدل الكفاءة والتجربة”.

وتابع البلاغ، أن المركز عجز عن صرف مستحقات الحراسة والإلزامية للأطقم الطبية منذ سنين، مع عدم إيجاد حل للأعطاب المتكررة للآليات والمركبات، إضافة إلى انعدام الأمن بكل المستشفيات التابعة للمركز، حسب البلاغ ذاته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مقر جريدة "العمق المغربي"

جريدة العمق تنظم لقاءها السنوي مع الطاقم الصحفي والتقني

ظل خاليا من الفيروس لشهر ونصف .. “كورونا” يعود مجددا إلى تازة

إذاعي

أجيال إعلامية: عبد الرحمن ملين .. أحد رواد الإخراج التلفزيوني الوثائقي بالمغرب

“الظلام الدامس” يغضب مواطنين بأزيلال

هذه هي الأسباب الكاملة لتوقيف النقيب محمد زيان عن مزاولة مهنة المحاماة

تابعنا على