قالت الصحف: رفع درجة الاستنفار بالصحراء بعد عملية إطلاق نار

قالت الصحف: رفع درجة الاستنفار بالصحراء بعد عملية إطلاق نار

29 فبراير 2016 - 20:50

استنفار أمني بالصحراء بعد عملية إطلاق النار

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من جريدة “المساء”، التي كتبت أن الجنرال دكور دارمي عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية، أعلن رفع درجة الاستنفار بمناطق جنوبية بالصحراء إلى الأقصى، بعد أن أطلقت عيارات نارية متتالية بالمنطقة.

وذكر الخبر ذاته، أنه وحسب مصادر مطلعة، فإن مدرعات حربية، ومئات العناصر، انتقلت إلى المنطقة الجنوبية، في إطار مواجهة تزايد محاولات عبور خط الدفاع، وفي إطار تدابير اليقظة المتخذة بالمنطقة الجنوبية، مضيفا أن تعليمات جديدة صدرت من الجنرال عروب، المفتش العام للقوات المسلحة، إلى عناصر المراقبة، لمنع أي شخص مهما كانت صفته من دخول مناطق معينة.

وأشارت اليومية ذاتها، إلى أنه منع أيضا إنجاز محاضر حتى لعناصر الجيش أثناء دخولهم، كما سيتم إجراء تغييرات واسعة، تعتبر الثانية من نوعها بالحدود الشرقية مع الجزائر، إضافة إلى تغييرات مرتقبة في الهيكلة الداخلية للمؤسسة عبر إعادة النظر في دور قيادة المنطقة الشرقية، التي تعتبر من المناطق الحساسة التي توليها القيادة العليا للجيش عناية خاصة.

كما كلف الجنرال عروب، تقول اليومية ذاتها، جنرالات آخرين، بالقيام بجولات تفقدية للجنود بالجدار الأمني، بكل من مناطق أويرد وتيشلا، وأم دريكة، بهدف إمدادهم بما يحتاجون إليه وحثهم على الرفع من حالة التأهب.

تورط مشؤول أمني في قضايا الإرهاب

وفي خبر آخر، قالت المساء، إن مصدر موثوق كشف أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، فتحت تحقيقا موسعا حول احتمال تورط مسؤول أمني سابق بولاية أمن القنيطرة في قضايا مرتبطة بالإرهاب، مضيفة أن عناصر الأمن حلت بمدينة القنيطرة، وشرعت في مباشرة تحرياتها، بشأن اتهام رئيس سابق، لفرقة محاربة العصابات بابتزاز مواطنين من أصحاب السوابق العدلية، بينهم تجار سابقون للمخدرات وبائعو خمور.

وأوضح الخبر ذاته، أن الأبحاث الأمنية، شملت مضمون العديد من الشكايات التي توصلت بها الإدارة العامة للأمن الوطني في وقت سابق، والتي تكشف تورط المسؤول المذكور في أفعال خطيرة، تشكل إخلالا صريحا بالواجب المهني، وخرقا للقانون، كما انكبت التحقيقات على تحديد طبيعة العلاقة التي تربط المشتكى به ببعض تجار المخدرات، المعروفين على الصعيد الجهوي.

وأوردت “المساء”، أن عناصر الشرطة استمعت في محاضر رسمية للعديد من المصرحين الذين يعتبرون أنفسهم ضحايا لرئيس فرقة محاربة العصابات السابق، كما انطلقت تحرياتها في اتجاه البحث في مصادر ثروات هذا الأخير التي قيل إنها تثير أكثر من شبهة.

انقلاب شاحنة تتسبب في خسارة التلفزة المغربية لـ3 ملايير سنتيم

إلى يومية “الأخبار” التي أفادت أن الخسائر المادية التي تكبدتها خزينة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تجاوزت ثلاثة ملايير سنتيم، جراء انقلاب شاحنة تابعة للمؤسسة، بأحد المنعرجات الخطيرة غرب بركان، الجمعة الماضي.

وأضاف الخبر ذاته، أن الإدارة فتحت بحثا معمقا لتحديد المسؤولية، خاصة أن الحادثة وقعت بمحور طرقي لا علاقة له بخارطة الطريق المرسومة للشاحنة، وتسببت في خسائر مادية خطيرة للمؤسسة، حيث طالت وحدة تقنية مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة للبث المباشر، للتظاهرات الفنية والثقافية والرياضية.

وذكر الخبر ذاته، أن الحادثة من شأنها أن تطرح مشكلة بين جامعة الكرة، والشركة الوطنية، بسبب استحالة النقل المباشر للمباراة، التي جمعت نهضة بركان بالنادي القنيطري، حيث تتراوج القيمة المالية المدفوعة للأندية مقابل النقل التلفزي ما بين 20 و25 مليون سنتيم للنادي خلال الموسم الواحد.

14 موظف متهمون بالتزوير بمراكش

ونقرأ في خبر آخر، عن الجريدة ذاتها، أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش، يشرع ابتداء من غد الثلاثاء، وإلى غاية 31 مارس المقبل، في الاستماع إلى 14 موظفا عموميا، ضمنهم كاتب عام عمالة وبرلماني، بالإضافة إلى قائد و11 موظفا آخرين، على خلفية شكاية من أجل التزوير واستعمال وثائق مزورة، تهم صفقة كراء، مرافق السوق الأسبوعي لمدينة ابن جرير.

وأفادت اليومية ذاتها، أن تفاصيل القضية تعود لمارس من سنة 2014، عندما تقدم 11 مستشارا في المعارضة، بمجلس بلدية ابن جرير، بشكاية ضد مجهول أمام النيابة العامة، مطالبين من خلالها، بفتح تحقيق بشأن عملية تزوير طالت الوثائق الرسمية الخاصة، بصفقة كراء مرافق السوق الأسبوعي للمدينة والتي جرت، بتاريخ 5 مارس من نفس السنة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

قتل الكلاب الضالة بالعرائش

طلقة طائشة تصيب سيدة خلال قتل الكلاب الضالة بالعرائش (فيديو)

جمعية تراسل عامل إقليم الفقيه بن صالح لتوفير حارس أمن لمؤسسة تعليمية

الأساتذة حاملو الشهادات العليا يعودون للتظاهر أمام وزارة أمزازي للمطالبة بالترقية وتغيير الإطار (فيديو)

تابعنا على