مجتمع

الحلوطي: تفاجأنا باللقاء الذي عقده بنكيران في بيته مع أساتذة الغد

قال عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن نقابته تفاجأت باللقاء الذي عقده رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، في بيته مع ممثلي الأساتذة المتدربين، مشيرا إلى أنه كان ينتظر عقد لقاء بين النقابات ورئاسة الحكومة لتقديم مقترح الحل الجديد للملف.

واعتبر الحلوطي، في كلمته أمام المجلس الوطني الأول لنقابته هذا العام،، أن ملف الأساتذة المتدربين أصبح مجتمعيا ولم يعد حبيس رفوف وزارة التربية الوطنية، مطالبا رئاسة الحكومة بعقد لقاء يضم النقابات الخمس والحسم في مقترح نهائي لوضع حد لهذا الملف “الذي تُجهل انعكاساته”.

وأوضح المتحدث، أن النقابات التعليمية الخمس راسلت رئاسة الحكومة لترتيب لقاء لتقديم مقترح الحل الجديد، “قبل أن يتفاجأ الجميع باللقاء الذي جمع ابن كيران وممثلي الأساتذة المتدربين”، لافتا إلى أن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم “قامت بكل مجهوداتها لإيجاد مخرج لهذا الملف وأعدت مقترحا للحل بمعية النقابات التعليمية الأكثر تمثيلا”.

وكان اجتماع قد جرى بين ممثلي الأساتذة المتدربين، ورئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، بيته الجمعة الماضي بالرباط.

وكشف عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أن الأخير دعا الأساتذة المتدربين في هذا اللقاء، إلى استئناف دراستهم مع اللجوء إلى القضاء.

وأضاف العربي، أن رئيس الحكومة وضع المتدربين أمام خيارين، الأول القبول بعرض الحكومة القاضي بتوظيفهم على دفعتين، مؤكدا التزامه الشخصي بتنفيذه، والثاني استئنافهم التكوين مع اللجوء إلى القضاء.

بالمقابل، أفاد مصدر من داخل التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أن الأساتذة المتدربين رفضوا عرض ابن كيران القاضي بتوظيف المتدربين على دفعتين.

وأشار المصدر، أن الاجتماع مر في جو من النقاش المشحون، وذلك في ظل الخلاف الذي سبق اللقاء بين الطرفين حول مكان انعقاده.