هذه هي الملفات الكبرى التي ناقشها ابن كيران في لقائه مع صحافيين

هذه هي الملفات الكبرى التي ناقشها ابن كيران في لقائه مع صحافيين

29 فبراير 2016 - 13:14

عقد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أمس الأحد، لقاء صحافيا استدعى فيه عدد من المنابر الاعلامية، فيما تم إقصاء أخرى، ومن بينها جريدة "العمق المغربي"، لاعتبارات غير معروفة، ومن خلاله تناول ابن كيران مجموعة من الملفات كان أبرزها المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، وعلاقته مع وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط.

ابن كيران يعد بتقديم 500 درهم شهريا لكل معاق

كشف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أن الحكومة عازمة على إصدار مرسوم يتعلق بتخفيض الدعم عن مادة السكر، مشيرا إلى أن الدولة حاليا تدعم هذه المادة ما بنين 3 و58 ملايير درهم، وأن مرسوم تخفيض هذا الدعم، سينص على توجيه مليار درهم كمساعدة مباشرة إلأى المعاقين كليا، على أساس 500 درهم لكل معاق كليا شهريا.

وأضاف ابن كيران، حسب يومية "أخبار اليوم"، حول تأخير هذا المرسوم، أن الوقت غير مناسب حاليا لإحراجه، لكنه لم يحدد آجلا للمصادقة عليه، جسب اليومية ذاتها.

 سأبقى رئيسا للحكومة

قال ابن كيران، خلال اللقاء الذي جمعه بالصحافيين، والذي أقصيت منه جريدة "العمق المغربي"، حول احتمال أن يبقى رئيسا للحكومة في حالة فوز حزبه في النتخابات المقبلة، "إن الملك هو الذي سيختار رئيس الحكومة"، لكنه تضيف يومية "أخبار اليوم"، لمح إلى أن البيجيدي، يريده أن يكون رئيسا للحكومة.

وأضاف ابن كيران في التصريح ذاته، "كما هو متوقع سنكون في الرتبة الأولى، وليس هناك خلاف داخل الحزب في أن أكون رئيسا للحكومة"، لكنه تقول اليومية ذاتها، اعترف بالمقابل أن بقاءه أمينا عام للجزب في المؤتمر المقبل لازال لم يحسم بعد، " ربما نعقد مؤتمرا استثنائيا ونمدده لسنة"، لكنه لم يعلق على احتمال تغيير قوانين الحزب للتمديد له "هذا شأن يهم الحزب ولن أتحل فيه، ولن أطلب التمديد" يقول المتحدث ذاته.

بلمختار تصرف وكأنه لا يوجد رئيس للحكومة

عاد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خلال اللقاء ذاته، للحديث عن سبب ثورته في وجه وزير التربية الوطينة رشيد بلمختار في البرلمان، قائلا "إنه يسير الوزارة كأنه لا يوجد رئيسجكومة، ولهذا اتخذ قرارا كبيرا يتعلق باللغة العربية دون استشارة، وعندما وقعت له مشاكل أتى لمجلس الحكومة، ليقول لماذا تركتموني وحدي" حسب تعبيره.

وأضاف ابن كيران حسب اليومية ذاتها، أن توجيهات الملك على الرأس، لكن أنا رئيس الحكومة، مشيرا إلى أنه لازال متشبتا برسالته التي وجهها إلى بلمختار حول إلغاء قرار اعتماد الفرنسية في بعض المسالك، مشيرا إلى انتظار القانون الإطار الخاص بالتعليم.

شباط ليس من الرجولة أن تواجه ابن كيران

وبخصوص المواقف الأخيرة لحميد شباط، قال ابن كيران، خلال اللقاء الذي أقصي من الحضور إليه، عدد من الصحافيين، لاعتبارات غير معروفة، قال ابن كيران، إن ما تعرض له شباط بعد انتخابات 4 شتنبر، كاد ينهي حياته السياسية، غير أنه ناور استطاع الخروج من المأزق.

وحذر ابن كيران، تقول اليومية ذاتها، من تصريحاته الأخيرة، التي غازل فيها "البام"، وقال "ليس من الرجولة أن تواج ابن كيران، بل يجب أن تواجه من أخرجك من الحكومة، ودفعك لمواجهة حزب كنت متحالفا معه، بسلام".

"البيجيدي" لن يتضرر إذا تم خفيض العتبة لـ3%

وعن الدعوات إلى تخفيض العتبة في قوانين الانتخابات، قال ابن كيران، إنه بغض النظر عن النقاش الدائر من أن هذا المقترج يستهدف تخفيض مقاعد العدالة والتنمية، فإن جزبه لن يتضرر كثيرا، إذا تم خفض العتبة إلى 3 في المائة، "سنفقد ما بين 3 و5 مقاعد فقط، ولن تستفيد منها الأحزاب الصغيرة كما يقال" حسب قوله.

وأكد ابن كيران، في التصريح ذاته، أن حزبه، سيدافع عن عتبة 6 في المائة، قائلا، " العتبة وضعت في عهد حكومة اليوسفي، من أجل تفادي البلقنة السياسية، ومن أجل تخليق الحياة السياسية، مشيرا إلى أنه حاليا هناك، 16 جزب في البرلمان، لكنه عبر عن استغرابه لمطالبة الاتحاد الاشتراكي بحذفها، "أن يأتي هذا المقترح من الاتحاد،فهذا أمر مشوش" حسب تعبيره.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

برلمانيون يسائلون أخنوش حول معايير توزيع المشاريع بجهة درعة تافيلالت

اعميمي: التضامن يقتضي تخفيض أجور الوزراء ومنع الجمع بين التعويضات

إسبانيا تعين قنصلا جديدا لها بالعاصمة الرباط

تابعنا على