وجهة نظر

الجزائر وفلسطين.. شعب في أرضين

ما إن وصل الفريق الخصم إلى أرض الدولة التي سيلعب فيها كرة القدم، حتى وجد الآلاف من جماهير خصمه بانتظاره لاستقباله، استقبلته الجماهير كما لو كان جيش بلدهم العائد من الغزو بانتصار تاريخي، اُستقبل الفريق الخصم بحفاوة تكاد تكون لا مثيل لها، كيف لا وقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالدعوة لاستقباله وكأن الدعوة أمرٌ لا يعصى.

ذلك لم يكن مشهداً سينمائياً بهوليود الأمريكية، بل حصل على أرض الجزائر، في استقبال فريق منتخب فلسطين “الخصم” لكرة القدم، توعدت جماهير الفريق الجزائري منتخبهم إن فاز على المنتخب الفلسطيني، حيث دعوه ألا يفعل ذلك وإلا ..!

المشوار ابتدأ من حيث وصول الفريق المطار، واستقبال الجماهير الجزائرية للفريق الفلسطيني، وفي العاصمة الجزائر بملعب الخامس من يوليو، كانت اللعبة الودية بين المنتخبين الجزائري والفلسطيني، الدخول كان مجانياً لمشاهدة اللعبة مما أدى لإمتلاء الملعب عن بكرة أبيه بالجماهير.

الظهور كان الأول للفريق المنتخب الجزائري ضمن التجهيز لألعاب ريدي جانيرو الصيف المقبل، ووجدها الجمهور الجزائري فرصة لرؤية منتخبهم، وأيضاً للترحيب بالضيف العزيز القادم من فلسطين أرض الرباط والعزة، والتضامن معه ونصرته على حساب فريقهم كما كان المشهد.

“مع فلسطين ظالمة أو مظلومة” كان الشعار الذي استقبلت به الجماهير الجزائرية المنتخب الخصم وقد امتلئت ساحة الملعب عن آخرها بالشعارات واللافتات التي تعبر عن عمق العلاقة بين الشقيقين، الفلسطيني والجزائري، بينما انعكس حماس الجماهير على أرض الملعب، فقد أهدر الجزائري زين الدين فرحات فرصة جزائرية لهز الشباك في الدقيقة الثانية.

وبينما انتظر الضيوف عدة مرات أخرى للرد بالاتجاه المعاكس، أهدر الفلسطيني سامح مراعبة فرصتين لزيارة الشباك الجزائرية وقد انفرد بالحارس الجزائري، أما المشهد البديع الذي كاد أن يخلو من أي مباراة أخرى، هو أن أحد المشجعين الجزائريين قد اقتحم الملعب ليوقف المباراة ويسلم على الفريق الفلسطيني الضيف.

هز أرض الملعب بقوة رد الجماهير عليه كأنها رجل واحد، بوقوفها على المدرجات، وجاء الرد من اللاعب الفلسطيني محمد أبو ناهية بهز الشباك الجزائرية بالكرة واضعاً هدفاً حيته عليه الجماهير بقوة، فيما سعى المنتخبان لتمثيل النتيجة، لكن المبارة الأولى من نوعها بين المنتخبين انتهت بفوز الضيف الفلسطيني بهدف واحد.

وأهداف متعددة بين الشعبين، مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بالفرحة والمساندة للضيف والفريق والشعب الفلسطيني، وكأن المباراة كانت حدثاً حاسماً بتاريخ الشعبين، لتظهر كم الحب والترابط والتماسك بينهما.

فمثل هكذا مشهد لا يمكن أن يحدث أبداً بأي مباراة كانت، بل إن الجميع معتاد على رؤية أفرقة كرم القدم وهي تتعارك بينها ومن الممكن أن يصل الأمر إلى الشجار المسلح، ووقوع الضحايا كما حدث من ذي قبل بين الأفرقاء سواء الدوليين أو من دول مختلفة.
أما الشعب الجزائري فقد سطر ملحمة من الإخوة والحب لفلسطين القضية الإسلامية والقعائدية الأولى لدى العرب، أراد أن يسجل حباً من نوعٍ آخر لنصرة انتفاضة القدس، والتي لم يقف دقيقة واحدة عن نصرتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

لكن ما يلفت الانتباه أكثر ويثير الغرابة أن الجمهور الجزائري قد توعد منتخبه بحال الفوز على الضيف الفلسطيني، معتبرين ذلك بمثابة إهانة لا تقبل بحق أشقائهم الفلسطينيين، وتساؤل البعض ما إن حصل وفاز الفريق الجزائري فما الذي يمكن أن تفعله الجماهير الجزائرية بحق فريقهم..!

علاقة كان لها تاريخها بين الشعبين، حيث كانت الجزائر حاضنة للثورة والثوار الفلسطينيين منذ البداية،أما الفلسطينيون فقد أبدوا بالغ سعادتهم وفخرهم بأشقائهم الجزائرين، ولم يستغربوا من هذا الحب، فالأمور المشتركة بين الشعبين كثيرة أبرزها وأهمها أنهما بلدي الشهداء، فالجزائر هي بلد المليون شهيد.

فقد قدمت الدماء تلو الدماء حتى تنال استقلالها، بينما لا تزال شقيقتها الصغرى تكافح وتناضل حتى تنال حريتها منذ عشرات السنين، لوحدها وبيدها المجروحة في الميدان لتنال استقلالها، وقد قدمت آلاف الشهداء وعشرات آلاف الجرحى لتكون حرة.

تضامن الجزئر هذا مع فلسطين جاء بشكل نوعي ومبدع، ليعطي هذا التضامن الفلسطينيين بصيص أمل في ظل وحدتهم في مواجهة المشروع الصهيوني، وفي ظل انتفاضة القدس وحصار غزة الذي مضى عليه عقد من الزمن، وتآمر من دول عربية على الشعب المشرد والذي لم يسلم حتى وهو في منافيه، كسوريا ولبنان من المشاكل الدخلية العربية.

فأتت شعوب المغرب العربي الكبير لتأكد للشعب الفلسطيني الشقيق أنها معه قلباً وقالباً، وأن نصرته واجب ديني ووطني وأخلاقي، ولا تنازل عن فلسطين التاريخية ولا أقصاها المحتل، ولا شعبها الحبيب.