سياسة

بووانو يدعو الفرق البرلمانية للتوافق في ملف معاشات البرلمانيين

دعا عبد الله بووانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الفرق البرلمانية إلى التوافق بينها بخصوص القوانين المتعلقة بمعاشات البرلمانيين، مشددا على ضرورة احترام المساطر القانونية.

واعتبر بووانو، في توضيح له على مقترح القانون الذي تقدم به فريق التقدم الديمقراطي حول معاشات البرلمانيين، أن المقترح “غفل جزئية متعلقة بالمسطرة المتبعة في مثل هذه المواضيع”، مشيرا إلى أن قوانين معاشات البرلمانيين والأنظمة الأساسية للموظفين تسلك فيها مسطرة خاصة تفضي إلى التوافق بشأنها بين رؤساء الفرق، حسب قوله.

وقال البرلماني إن موضوع معاشات البرلمانيين يهم كل الفرق بالمجلسين معا، و”رئيسا المجلسين يقومان بالتنسيق والتقريب بين مواقف الفرق”، لافتا إلى أن فرق الأغلبية ناقشت الموضوع وأوصلت ذلك لرئيس مجلس النواب.

وأوضح المتحدث، أن ما قصدته بعبارة “الكرة بيد رئيس مجلس النواب”، هو إيداع المقترحات لدى رئيس المجلس وليس بمعنى تحمل المسؤولية السياسية، وفق تعبيره.

ودعا باقي الفرق إلى إبلاغ رئيس المجلس رأيها بخصوص الموضوع “كي يتمكن مكتب المجلس من اتخاذ اللازم ليوقع الجميع على المقترح وإحالته على لجنة التشريع”، مشيرا إلى أن نفس الأمر ينطبق على التعديلات التي يتم إدخالها على النص.

وتابع بووانو “هذه المسطرة هي نفسها المتبعة في الغرفة الثانية، والعكس بالعكس إذا ما كان مصدر القانون هو الغرفة الثانية “.