أخبار الساعة

تنظيم موسم نسائي ثقافي بأصيلة

تنظم الجمعية المغربية للمبدعات المعاصرات، من 19 إلى 25 مارس المقبل بمدينة أصيلة، النسخة الـ14 من الموسم النسائي الفني والثقافي الدولي، بمشاركة فعاليات ثقافية مغربية ودولية من مختلف الأشكال الإبداعية والاهتمامات الاجتماعية والفنية.

ويأتي الموعد الجديد للموسم النسائي الفني والثقافي الدولي، المنظم هذه السنة تحت شعار “المسيرة الخضراء.. عبقرية الإبداع والتطور”، مساهمة من الجمعية، حسب بلاغ لها، في تفعيل المشروع المجتمعي للمبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية البشرية والنهوض بالمرأة المغربية في ميادين الثقافة والفنون ودعم مشروع الجهوية المتقدمة في أبعاده التنموية.

كما يأتي تنظيم هذه النسخة، حسب المصدر، في إطار تعزيز الديموقراطية التشاركية التي تضع المجتمع المدني المغربي في قلب الدينامية المجتمعية الجديدة التي يقودها الملك محمد السادس بحنكة وتبصر وبعد نظر، وكذا بغية تفعيل التنسيق والعمل المشترك بين مكونات القطب الاجتماعي المغربي لدعم النموذج المغربي الثقافي والمجتمعي، الهادف إلى تحقيق المساواة داخل المجتمع والنهوض بأوضاع المرأة والدفاع عن ثوابت الأمة المغربية ومقدساتها من خلال أنشطة ثقافية وفنية نسائية هادفة تعكس عمق وأصالة التراث المغربي والقيم السمحاء التي تتبناها المملكة.

وأشار بلاغ الجمعية إلى أن الدورة الجديدة للموسم، واستحضارا لروح المسيرة الخضراء ستفرد اهتماما خاصا، من خلال برنامجها اليومي، للتراث المغربي الحساني الصحراوي وكذا للتراث الأمازيغي كأحد الروافد الأساسية للتراث الثقافي الوطني المتنوع والمتكامل، من خلال ملامسة ذاكرة وتاريخ هذين النوعين من الفن التراثي ومسار التوثيق المتحفي للتراث اللامادي، إضافة إلى تناول مواضيع أخرى تهم على الخصوص “المجتمع المدني المغربي والديبلوماسية الموازية” و”آليات اشتغال المجتمع المدني ورهانات الواقع”.

كما سيتم وفق برنامج الدورة تكريم نساء فاعلات من مختلف الاهتمامات ممن عايشن حدث انطلاق المسيرة الخضراء وأخريات ناضلن من أجل دحض أطروحات الانفصال، وتكريم فعاليات نسائية جمعوية وسياسية وفنية صحراوية، وكذا تنظيم معرض لصور ملوك الدولة العلوية الشريفة ومعرض للكتاب الحساني والأمازيغي ومعرض خاص بالصناعة التقليدية والفن التشكيلي المعاصر.

كما يشمل برنامج الدورة، التي ستحضرها فعاليات مغربية وأجنبية من مختلف العوالم، تنظيم أمسية شعرية وزجلية ذات بعد وطني وحدوي، وسهرة فنية ستحييها الفنانة رشيدة طلال وعرض أزياء القفطان والملحفة الصحراوية المغربية الأصيلة.